-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

فوائد الحلبة الصحية


الحلبة تفيد في علاج البواسير

أكد باحثون أن الحلبة تعالج الحلق والصدر والبطن وتسكن السعال وعسر النفس والربو، كما تفيد الأمعاء والبواسير وتعالج الضعف الجنسي وأشار الباحثون إلي أن الحلبة غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت، كما تحوي أيضاً مادتي "الكولين" و"التريكو نيلين" وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات "ب", كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

ويمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن, كما يشرب مغليها في حالة الإضطرابات المعدية والصدرية، كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث, وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء.

الحلبة تعمل كمخفض لسكر الدم

أفاد باحثون بأن الحلبة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا، كما أنها تحتوي على أهم المعادن والفوسفور الذي يجعلها مخفضة لسكر الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية، ومضاد للتشنج ومنبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي.

وأوضح الباحثون أن الحلبة تلين الحلق والصدر والبطن وتسكن السعال والخشونة والربو وعسر النفس، كما أنها علاج جيدة للريح والبلغم والبواسير.

وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت, كما تحوي أيضاً مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات "ب"، كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون.

الحلبة تعالج قرحتي المعدة والإثني عشر

أكد خبراء التغذية أن الحلبة تفيد في علاج قرحتي المعدة والإثنى عشر، حيث يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل، كما تستخدم لعلاج أوجاع الصدر وبالأخص الربو والسعال.

وتساهم الحلبة أيضت في علاج عسر البول والطمث والإسهال، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البروتين بنسبة 28.91% ومواد دهنية ونشا، كما تحوي أهم المعادن وهي الفوسفور وهو يماثل زيت كبد الحوت وقلويدات مثل الكولين والترايجونيلين ومواد صمغية وزيوت ثابتة ومواد صابونية وستيرولات ومواد سكرية ذائبة مثل الجلاكتوز والمانوز.

وتحتوي أيضا على مادة الميوسيليج "MUCILAGE" التي تدخل في صناعة الحبوب والكبسولات للعمل على تماسكها وعدم تفتيتها، كذلك تحتوي على مادة السابونين "SAPONIN" والديوسجانين (DIOSGANIN) التي تعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويدخل أيضًا في صناعة حبوب منع الحمل والكورتيزونات التي تعمل كمسكنات للأمراض الصدرية والروماتيزم.

كوب من الحلبة يومياً يعالج الأنيميا

أن شرب كوب من الحلبة أو الليمونادة محلاة بثلاث ملاعق عسل يومياً هو أفضل علاج لسوء التغذية والأنيميا كما يتم معالجة الانيميا أيضاً بتناول الخضراوات والفاكهة وخلط المربي بالسمسم المحمص أو تناول ‏6‏ ملاعق حلاوة طحينية يومياً‏، هذا بالإضافة إلي شوربة العدس وتناول قطعة كبدة محمرة بالعيش الفينو يومياً لمدة ثلاثة اسابيع ‏.‏

ويحذر من شرب الحلبة باللبن والإكثار من تناول الموالح وعدم أكل الكبدة بالعيش البلدي أو تحميرها بالردة للحفاظ علي صحة الجسم‏.



التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019