-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

عمرك يحدد نوعية الأطعمة المناسبة لك!‏

عمرك يحدد نوعية الأطعمة المناسبة لك

عمرك يحدد نوعية الأطعمة المناسبة لك!‏

هل تشعر أن سنوات العمر تمضي بك سريعاً؟ وتستمر صحتك فى التدهور على الرغم من صغر سنك؟ ربما يخطر ببالك أن السبب وراء ذلك هو انشغالات الحياة والمسئوليات، ولكن فى الواقع يُمكن أن يكون السبب هو حميتك الغذائية. فهو العامل الرئيسي المؤثر على صحتك، إلى جانب دوره الكبير فى الوقايه من الأمراض.

وتتغير طرق اتباعنا للعادات الغذائية مع تغير مراحلنا العمرية، ففى المراحل العمرية المبكرة مثل مرحلة المراهقة نبدأ فى تناول الأطعمة السريعة، ولكن لها أضرار مع مرور الوقت، حيث تحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة بصحة الانسان يؤدى تراكمها على المدى الطويل لكثير من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين وغيرها من أمراض الجهاز الهمضى المزمنة.

فهناك الكثير من الحميات الغذائية التى تجعلك حائراً فى كيفية اختيارها والصعوبة التى تكمن في تقرير أيهما المناسبة لك من حيث الفعالية وتأثيرها على الصحة. لذا سنساعدك فى اتباع نظام غذائي مناسب لعمرك وأنواع الأطعمة الصحية التى تساعد على التمتع بصحة جيدة.

مرحلة العشرين:

نتمتع فى مرحلة العشرينات بالحيوية والنشاط، وذلك لتميزها بسرعة معدلات الأيض، مما يسهل تناول الطعام كثيراً. لذلك إليك بعض الإرشادات الضرورية لاتباع نظام صحى سليم وللحد من زيادة الوزن في مرحلة العشرين:

- قم بوزن نفسك مرة كل أسبوع للتأكد من اتباعك لريجيم صحى.

- شرب الماء كل فترة، وذلك للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض والحد من آثار التقدم في السن وخفض مستويات الكوليسترول.

- تناول وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل، حيث تُمدك بالطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية.

-الإكثار من تناول الحليب الخالي من الدسم لأنه يساعد على إنقاص الوزن.

- قم بممارسة الرياضة يومياً، مثل رياضة المشى لأنها تعد من أفضل أنواع الرياضة التى تحرك الدوره الدموية وتساعد على انقاص الوزن، ولا تحتاج الى مجهود كبير.

الوقاية من السرطان تبدأ من مائدة طعامك..تعرف على الاطعمه

 أطعمة تشعرك بالدفىء وتقاوم أمراض الشتاء

10 أطعمة لحمايتك من الانيميا أو فقر الدم

- الابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة والمعجنات التى تؤدى إلى مشاكل صحية عديدة مثل زيادة الوزن. كما ننصح بتناول البروتينات كاللحوم، والمأكولات البحرية والتى تساهم في تنشيط الدورة الدموية.

مرحلة الثلاثين:

يبدأ الجسم في سن الثلاثين بالمرور ببعض التغيرات البسيطة المشتركه بين الرجال والنساء، وذلك لبطيء عملية الأيض مما يؤدى إلى زيادة الوزن، وهناك بعض الإرشادات الضرورية لاتباع نظام صحى سليم والحد من زيادة الوزن في سن الثلاثين:

يجب الحرص على تناول وجبة الإفطار يومياً لأنها تعد من أهم وأكثر الوجبات المليئة بالعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم، والبروتين، والحبوب الكامل والتى تساعد على تنشيط حركة الجسم، وتعمل أيضاً على توازن مستوى السكر في الدم مما يعطيك الشعور بالشبع لفترة طويلة.

- الإكثار من تناول الأطعمة الصحية كالخضراوات والفاكهة الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تخلص الجسم من السموم.

- الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن 8 اكواب يومياً، لأنه يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم. هذا بالإضافة إلى أنه يحسن من أداء الوظائف الحيوية ويعزز الدورة الدموية في الجسم.

- التقليل من تناول الأطعمة المليئة بالدهون وذلك لصعوبة حرق السعرات الحرارية، وللتخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم.

- ممارسة الرياضة بانتظام وذلك لأنها تساعد على الحفاظ على الدورة الدموية للجسم، كما تساعد على إنقاص الوزن.

مرحلة الاربعين:

في هذا السن يجب تغيير نمط الحياة كلياً. فتتسم هذه الفترة بالهدوء، وقلة الحركة مما يساعد على تراكم الدهون وحرق أقل للسعرات الحرارية، ويبدأ الجسم في فقدان قوة العضلات. لذلك إليك بعض الإرشادات الضرورية لاتباع نظام صحى سليم وللحد من زيادة الوزن في سن الأربعين:

- ممارسة التمارين الرياضية شيء مهم في هذه السن لتقوية العضلات، والتخلص من الدهون الزائدة.

- الإكثار من تناول الكالسيوم لمنع حدوث هشاشة العظام.

- الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات، وذلك لأنها تحتوى على فيتامينات ''أ ''و''ج'' المليئة بالعناصر المضادة للسموم، والتي يحتاجها الجسم في هذه السن. كما إنها تساعد على منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

- تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الفول، والبيض، واللوز، ومنتجات الألبان ، والدجاج والسمك مهمة جدا في مرحلة الأربعينات، حيث إنها تساعد على إرخاء العضلات وزيادة نموها.

- تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ''هـ '' مثل المكسرات، لمساعدتها على تقليل الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكرى، والسرطان، وأمراض الرئة.

- يجب الامتناع عن شرب كل أنواع الكافيين، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في هشاشة العظام لمنعها امتصاص الجسم للكالسيوم.

مرحلة الخمسين:

تبدأ مستويات الطاقة في التراجع مع التقدم في العمر. حيث تكثر الأمراض في هذه المرحلة مثل، أمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة وعسر الهضم. والجسم في تلك المرحلة لا يستفيد من السعرات الحرارية المتواجدة فى الطعام بصورة جيدة، ويضعف عمل الهرمونات والإنزيمات وتقل كفاءة الجهاز المناعى. لذلك إليك بعض الإرشادات الضرورية لاتباع نظام صحى سليم والحد من زيادة الوزن في سن الخمسين:

- تناول الأغذية الغنية بالألياف لتجنب الإمساك مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه للحفاظ على أداء الجهاز الهضمي بشكل كبير

-زيادة تناول عنصر الأوميجا 3، والتى توجد في السلمون، والتونة، وبذور الكتان، والمكسرات والتى تعمل على إصلاح الخلايا ومكافحة أعراض سن اليأس مثل تقلب المزاج.

-الإكثار من تناول الماء، والذى يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمى.

-الحرص على تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والفول الاخضر والجزر، وذلك للحفاظ على العظام.

- الاكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على البروتينات مثل، اللحوم والجبن والسمك والبيض والحليب والجوز واللوز والبندق.

وفي هذه الحالة يمكننا تجنب العديد من الأمراض عن طريق الالتزام ببرنامج غذائي يناسب مختلف مراحل عمرنا.
مصدر: مصراوي
كتبت -أميرة مصطفى : 

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019