-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

التبرع بالأعضاﺀ الإنسان‏

التبرع بالأعضاﺀ الإنسان‏

التبرع بالأعضاﺀ الإنسان‏

برِّعٍ واحدٍ تستطيع إنقاذ، أو مساعدةَ ما يقارب الخمسين شخصاً. ومن الأعضاء الّتي يمكن التّبرّع بها: 

• الأعضاء الدّاخليّة، كالكلى والقلب والكبد والبنكرياس والأمعاء والرّئة. 

• الجلد 

• العظم ونقيّ العظم 

• القرنيّة 

تتمّ معظم عمليّات نقل الأعضاء بعد وفاة المتبرّع "المعطي". ولكنّ بعض الأعضاء والانسجة يمكن التبرع بها أثناء حياة المتبرّع. 

يمكن لجميع النّاس من كلّ الأعمار وشتّى الخلفيّات أن يتبرّعوا بأعضائهم. يجب الحصول على موافقة الأهل إذا كان المتبرّع لم يبلغ سن الرشد.. يمكنك إبداء رغبتك بالتّبرع إذا كنت قد بلغت سن الرشد أو تجاوزتها وذلك من خلال التّوقيع على بطاقة تبرّعٍ. يجب عليك أيضا إخبار أسرتك بهذه الرّغبة. 
هناك نمطان للتبرُّع بالأعضاء؛ النمط الأوَّل هو الذي يكون فيه المتبرِّع حيَّاً؛ أمَّا النمط الثاني فيكون بعد وفاة المتبرِّع. 

يمكن أن يتبرَّع الناس بإحدى الكليتين أو بجُزء من الكبد أو نقي العظام (نخاع العظام) في أثناء الحياة. وتحدث هذه الحالة عادةً لصالح شخص محدَّد؛ فمثلاً، قد يتبرَّع الأخ بإحدى كُلْيَتيه لأخته، كما قد تتبرَّع الأم بجُزْء من كبدها لابنها أو ابنتها. أمَّا النمط الثاني من التبرُّع فيكون بعد وفاة المريض، وهذا النمط هو ما يتناوله هذا البحث. 

يعني التبرُّع بأحد أعضاء جسمك أن تكون وافقَت كمتبرِّع على قيام الأطبَّاء باستخدام أَنسجةِ جسمك أو بعض أعضائك بعد الوفاة لمساعدة المرضى الذين يحتاجون إليها. وتتضمَّن عمليَّة زَرع الأعضاء إجراء دراسة للتأكُّد من التوافق بين العضو الجديد وجسم الشخص المُتَلقّي له، ثم القيام بالجراحة الضَّروريَّة لزرع هذا العضو. 

هناك الملايينُ من الأَشْخاص الذين ينتظرون الحصولَ على أعضاء جديدة؛ فعلى سبيل المثال، يوجد في الولايات المتَّحدة الأميركية أكثر من 82000 شخص ينتظرون زرعَ أعضاء جديدة. ويجري في اليوم الواحد زَرعُ ثمانين عضواً فيها. ولكنَّ عشرين شخصاً آخر يموتون كلَّ يوم بسبب نقص توفُّر الأعضاء اللازمة للتبرُّع. 

يشرح هذا البحثُ معنى التبرُّع بالأعضاء وزَرعها؛ وقد يساعد في الإجابة عن الأسئلة التي يمكن أن تخطر على بالك عند التفكير في الخيارات المتعلِّقة بالتبرُّع بالأعضاء.
عن مصدر: kaahe 

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019