-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

مرض التوحد عند الأطفال


مرض التوحد عند الأطفال


مرض التوحد عند الأطفال
أولا سأحاول تعريف التوحد


مرض التوحد (Autism) هو اضطراب نفسي اجتماعي يشمل مجموعة من جوانب الشخص، تظهر اعراض التوحد عند الاطفال (لدى غالبيتهم)، في سن الرضاعة بينما قد ينشا اطفال اخرون ويتطورون بصورة طبيعية تماما خلال الاشهر او السنوات، الاولى من حياتهم لكنهم يصبحون، فجاة، منغلقين على انفسهم ويتضح ذلك عن طريق طباعا وانماطا خاصة بهم، الا ان المميزات التالية هي الاكثر شيوعا لهذا النوع من الاضطراب : التفاعل الاجتماعي - التواصل - عرض انماط من السلوك المتكرر و الاهتمام.
 ويعرف المرض طبيا باسم (اضطرابات في الطيف الذاتي) (ASD) ويظهر مرض التوحد في سن الرضاعة أي قبل بلوغ الطفل 3 سنوات على الاغلب .
بالرغم من اختلاف خطورة واعراض مرض التوحد من حالة الى اخرى، الا ان جميع اضطرابات الذاتية تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم. 
تظهر التقديرات ان 6 من بين كل 1000 طفل في الولايات المتحدة يعانون من مرض التوحد وان عدد الحالات المشخصة من هذا الاضطراب تزداد باضطراد على الدوام. ومن غير المعروف، حتى الان، ما إذا كان هذا الازدياد هو نتيجة للكشف والتبليغ الافضل نجاعة عن الحالات، ام هو ازدياد فعلي وحقيقي في عدد مصابي مرض التوحد، ام نتيجة هذين العاملين سوية.

أعراض مرض التوحد 

الاطفال مرضى التوحد يعانون، ايضا وبصورة شبه مؤكدة، من صعوبات في ثلاثة مجالات تطورية اساسية، هي : العلاقات الاجتماعية المتبادلة، اللغة والسلوك. ونظرا لاختلاف علامات واعراض مرض التوحد من مريض الى اخر، فمن المرجح ان يتصرف كل واحد من طفلين مختلفين، مع نفس التشخيص الطبي، بطرق مختلفة جدا وان تكون لدى كل منهما مهارات مختلفة كليا.

التفاعل الاجتماعي :

- لا يستجيب لمناداة اسمه
- غالبا ما يبدو انه لا يسمع محدثه
- يفضل ان يلعب لوحده.

التواصل :

- يتأخر في نطق الكلمات (بدأ الكلام) في سن متاخرة.
- يقيم اتصالا بصريا حينما يريد شيئا ما.
- يتحدث بصوت غريب او بنبرات وايقاعات مختلفة.
- تكرر الكلمات، عبارات او مصطلحات.

عرض انماط من السلوك المتكرر و الاهتمام :

- لا يدرك مشاعر واحاسيس الاخرين
يقوم بتكرار الحركات مثل : التلويح باليدين، الهزاز او الدوران. 
- دائم الحركة.
يصاب بالذهول والانبهار من اجزاء معينة من الاغراض.

علاج مرض التوحد

لا يتوفر، حتى يومنا هذا، علاج واحد ملائم لكل المصابين بنفس المقدار. وفي الحقيقة، فان تشكيلةالعلاجات المتاحة لمرضى التوحد والتي يمكن اعتمادها في البيت او في المدرسة هي متنوعة ومتعددة جدا، على نحو مثير للذهول.
بامكان الطبيب المعالج المساعدة في ايجاد الموارد المتوفرة في منطقة السكن والتي يمكنها ان تشكل ادوات مساعدة في العمل مع الطفل مريض التوحد. 
وتشمل امكانيات علاج التوحد :
- العلاج الدوائي.
- العلاج السلوكي وعلاجات امراض النطق واللغة.
- العلاج التربوي - التعليمي.
ولكن هناك دراسة جديدة عن إمكانية علاج مرض التوحد ولكنها قيد التجربة فقط.
ملاحظة : قسم ضئيل جدا من الاطفال الذين يعانون من مرض التوحد هم مثقفون ذاتويون وتتوفر لديهم مهارات استثنائية فريدة، تتركز بشكل خاص في مجال معين مثل الفن، الرياضيات او الموسيقى.

على العموم هذه كانت هذه أهم النقاط حول مرض التوحد  بخصوصعند الأطفال وأتمنى ان تكونوا قد استفدتم من الموضوع وإذا كان الأمر كذلك فلا تترددوا في نشر التدوينة لأصدقائكم، وكالعادة سنكون سعيدين بتلقي تعليقاتكم المحفزة على العطاء أكثر
.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019