-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

سرطان الثدي


سرطان الثدي



يحتل سرطان الثدي المرتبة الثانية في قائمة السرطانات المميتة، تنموا الأورام بسرعة كبيرة و خاصة عند النساء الاتي يلغن سن الأربعين لذلك فإن إجراء الفحوصات الطبية سنويا أصبحت لا تكفي لتوفير الحماية المثلى، وكلما تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله الأولى كلما ازدادت فرص النجاة منه بدرجة كبيرة.

إذا كيف تفحصين نفسك سيدتي ؟

إن الوقت الأفضل لإجراء الفحص الذاتي بعد حوالي أسبوع أو عشرة أيام من بداية الدورة الشهرية، أما إذا وصلتي إلى مرحلة انقطاع الطمث فعليك سيدتي أن تفحصي نفسك في نفس التاريخ من كل شهر.

لنبدأ الان بخطوات الفحص الذاتي الدوري و المنتظم للثدي !

أولا : أرقدي على الأرض و ضعي ذراعك الأيسر تحت رأسك، استخدمي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيمن بالثلاث الأصابع الوسطى و دلكي بلطف في حركة دائرية تشمل الثدي كاملا،
الخطوة الثانية هي الفحص إذا ما كانت هنالك أية كتل و ذلك باستخدام مستويات الضغط المختلفة: الخفيفة، المتوسطة و القوية و ابدأ الفحص من أول عظم الترقوة و عظم الكتف من فوق الثدي و حتى الضلوع من تحت الثدي. بدلي وضع يديك و فاحصي الثدي الاخر بنفس الطريقة.

الخطوة الثالثة هي الوقوف أمام مرآة و انظري الى الثديين و ضع يديك عند الأرداف أو الوركين و ابحثي عن وجود كتل أو اختلاف في الحجم بين الثديين أو في الشكل أو وجود تورم أو تنقير في الجلد.

الخطوة الرابعة و هي الضغط برفق على حلمتي ثدييك بإصبعيك، إذا لوحظ خروج إفرازات أو أي سوائل غريبة عن الحلمة أو وجود تكتلات في إحدى الحلمتين فيجب التوجه فورا إلى أقرب طبيب مختص

صحتك أهم تتمنى لكم الصحة و العافية.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019