-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

مرض السكري


ما هو مرض السكري ، ومتى يصاب به الانسان ؟ وهل له انواع او اقسام ؟! كيف يمكن العيش معه مع تجنب اخطاره ؟! والى اى حد قد تصل اخطاره ؟! كل هذه الاسئلة سوف نجيب عليها فى هذا المقال الذى سوف يتناول بشىء بسيط مع التفصيل البسيط مرض السكري.

ما هو مرض السكري ؟

هو ارتفاع تركيز السكر فى الدم نتيجة نقص الانسولين، عندما بتناول الانسان الطعام يتحول فى جسمه الى الجلوكوز ، وبعدها يعمل الانسولين على تحويل الجلوكوز الى طاقة ، عندما يتناقص الانسولين فى الجسم فيتحول الطعام الى جلوكوز ولا يجد الانسولين للتحويل، عندها ترتفع نسة السكر فى الدم .

اعراض الاصابة بمرض السكري :

  • زيادة ملحوظة فى عدد مرات التبول .
  • العطش .
  • تناول السوائل بكثرة لتعويض العطش وكثرة التبول .
  • الاحساس بالتعب والارهاق بشكل عام .
  • فقدان الوزن مع عدم التقليل فى الوجبات او كمياتها .
  • زيادة ملحوظة فى الشهيه .
  • عدم شفاء الجروح بالسرعة المعتادة .

أنواع مرض السكري

للسكري 3 انواع سنتناول تعريفاتهم مع الكلمات القليلة التالية :
النوع الاول : يحدث نتيجة خلل فى الجهاز المناعى بالجسم فيبدأ بمهاجمة الخلايا النتيجة للانسولين فيقل انتاج الانسولين بالجسم مما يجعل الشخص الماصب به فى حاجة الى الحقن بالانسولين الخارجى طوال حياته ، يصيب هذا النوع من السكر  الاطفال والشباب دون سن الثلاثين من العمر .
النوع الثانى : يحدث نتيجة للاصابة بالسمنة او التقدم فى العمر او يكون نتيجة لاخذ انواع معينة من الادوية التى تعمل على عدم عمل الانسولين الذى ينتجة الجسم بشكله الطبيعي فترتفع نسبة الجلوكوز فى الدم دون ان تتحول الى طاقة ، يصيب هذا النوع الافراد بعد الثلاثين من العمر ، ويعد النوع الثانى من السكر هو الاعلى نسبة وانتشار بين المصابين بمرض السكر فتصل نسبة انتشار النوع الثانى من السكر الى 95% من المصابين بمرض السكر .
النوع الثالث : وهو سكر الحمل ، وتحدث الاصابة به للمرأة اثناء فترة حملها وتستمر الاصابة طوال فترة الحمل فقط ، الا ان الدراسات اثبتت ان غالبية السيدات اللواتي تصاب بسكر الحمل تصاب بمرض السكر من النوع الثانى خلال  10-15 سنة .

 نصائح للسيطره على مرض السكري

  • دائما حافظ على قياس السكر بشكل دورى ، وذلك عن طريق قياس السكر فى الدم وليس قياسه فى البول .
  • ابتعد تماماً عن تناول السكريات بافراط ، فمن المعروف ان مريض السكر يكون لديه نهم للسكريات ، الا ان مريض السكر عليه مقاومة هذه الرغبة والاعتدال فى تناول السكريات بما لا يضره ولا يعمل على ارتفاع نسبه السكر فى الدم .
  • ممارسة الرياضة بشكل دورى ومستمر .
  • احرص على تناول ادوية السكر وجرعاتها فى مواعيدها بشكل منتظم دون تقصير .
  • عش حياتك كما تحبها مع الحرص على عدم التهور فى السكريات ،و أخد جرعات العلاج فى مواعيدها وممارسة الرياضة ولو حتى رياضة المشي ، لن تشعر باصابتك بمرض السكر ، ولن تكون هناك اى اعراض خطيرة بإذن الله تعالى .
فحص

أهم الأغذية الخاصة بمرض السكري

البروكلي :- يحتوي على مركب يسمى  sulforaphane، الذي يؤدي إلى العديد من العمليات المضادة للالتهابات التي تعمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم وحماية الأوعية الدموية من التلف وهذا غالبا ما يكون نتيجة لمرض السكري.
التوت البري :- يحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان التي تبطئ إفراغ المعدة، و تسيطر على نسبة السكر في الدم.
الشوفان :- يساعد على التقليل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.دقيق الشوفان يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم، والذي يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز وإفراز الأنسولين بشكل صحيح. 
السمك :- يحتوي على نوع خاص من الدهون التي تساعد في التخلص من الالتهابات.  تظهر الآلاف من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 تكون الالتهابات أقل في جميع أنحاء الجسم، والالتهاب يؤدي إلى تفاقم السكري ومشاكل الوزن.
زيت الزيتون :- اتباع نظام غذائي على الطراز المتوسطي الغني بزيت الزيتون يساعد على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 50 في المئة مقارنة مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.
السبانخ :- الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من حصة واحدة يوميا من السبانخ وغيرها من الخضر الورقية تنخفض عندهم الإصابة بمرض السكري بنسبة 14 في المئة، مقارنة بالاشخاص الذين تناولوا أقل من ½  طبق في اليوم.  كما يحتوي السبانخ على فيتامين K، جنبا إلى جنب مع العديد من المعادن بما في ذلك المغنيسيوم ،الفولات، والفوسفور. 
الكركم :- الكركمين هو العنصر النشط في الكركم، هو مركب ينظم التمثيل الغذائي للدهون في الجسم.يعمل الكركمين مباشرة على الخلايا الدهنية وخلايا البنكرياس وخلايا الكلى، وخلايا العضلات.
القرفة :- غنية بالكروم، وهو معدن يعزز آثار الأنسولين. محملة أيضا بمادة البوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تقضي على جميع الجذور الحرة في الدم لحمايتك من السرطان وأيضا انخفاض الالتهابات

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019