-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

علاج التوتر والقلق


علاج التوتر والقلق



علاج التوتر والقلق
في المقال السابق تحدثنا عن أسباب التوتر بشكل عام ( يمكنك قراءة المقال من هنا ) و عن أعراض التوتر، وكما وعدتكم أيضا بأن نأتي لكم ببعض النصائح الفعالة والمهمة من أجل علاج التوتر والقلق. و سنلقي الضوء أيضا على كيفية التخلص من التوتر.

 بشكل عام ما أنصح به دائما هو الحفاظ على توازن في الحياة, أي التوازن بين الحياة العملية والحياة الأسرية، بين متطلبات العمل ومتطلبات الأسرة.
- الحفاظ على غذاء متوازن.
- النوم بشكل جيد, على الأقل 6 ساعات, وبعض الأشخاص يحتاجون إلى 8 ساعات.
-  الإكثار من الخضروات والفواكه, والتقليل من السكريات والنشويات .
- تنظيم أوقات العمل, أخذ استراحات أثناء العمل.
- في نهاية عطلة الأسبوع يجب استثمارها بشكل كامل مع العائلة مثلا، أو القيام بالأعمال المحببة التي يستمتع بها الشخص.
 كل هذه الأمور ينصح بها لتخفيض درجة التوتر, ولتحسين المزاج العام, يعني اتباع نظام غذائي جيد وأيضا أسلوب حياة صحي كما ذكرت، لأنها تساعد في تقوية جسدنا من الداخل من أجل تجنب حالات التوتر.

حالات الغضب عندما تتكر لدينا, هل هذا مؤشر على أننا ندخل في حالة من التوتر ؟
نوبات الغضب عندما تتكر، هذا مؤشر على أن التوتر دخل في الحالة السلبية وعلى الشخص اتباع النصائح التي ذكرتها سابقا لتخفيف من درجة التوتر .
 في حال الشعور الشخصبأنه وصل إلى مرحلة معينة من التوتر, عليه بسرعة أن يأخذ قسط من الراحة، مثلا إذا كان في العمل يجب أن يخرج من مكان العمل, قد تكون عدة دقائق كافية حتى يفكر بالموضوع بشكل جديد.

كيف نتجنب نوبات الخضب ؟
- المحافظة على حياة سليمة أي متوازنة بشكل عام.
ممارسة الرياضة يوميا بشكل منتظم وخفيف.
- توزيع الأدوار بين العائلة في البيت .
- مثلا في العمل أخذ كل شهرين أو ثلاثة أشهر فترة استراحة جيدة، لإعادة النشاط ، و لإعادة شحن الجسم بالطاقة لممارسة الحياة بشكل متوازن وجديد.
 البعض يلجأ أحيانا إلى الأدوية، أي حبوب التهدئة ، لكن كمختصين لا ننصح بأخذ الحبوب المهدئة والمنومة المعروفة، لأنها قد تكون مؤشر لحدوث الإدمان، يجب أخذها بعد النصيحة الطبية ولا تأخذ إلا إذا وصل التوترإلى حالة معينة تستدعي مراجعة الطبيب، ولكن التقنيات التي تحدثت عنها قد تكون كافية للشخص حتى يتخلص من التوتر، ويمارس حياته بشكل سليم، والطبيب يأتي في المرحلة الشديدة.
ملاحظة :
هناك أيضا بعض الوصفات الطبية القديمة لدينا مثلا : شرب الأعشاب في المساء، وينصح بها، وكقاعدة عامة "كل ما يساعدك أو تراه مناسب و يهدأ يمكن أن تأخذه بشكل عام ".

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019