-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

البروستاتا اسبابها وعلاجها


البروستاتا اسبابها وعلاجها


البروستاتا اسبابها وعلاجها
قليل هم الرجال الذين يعرفون أهمية البروستاتا أو المشاكل المرضية التي ترتبط بها، حيث أظهرت دراسة إحصائية بين الرجال أن هناك %70 منهم لا يعرفون شيئا عن البروستاتا أو عن أعراض سرطانه، هذا في ما يقول الأطباء أن زيادة الوعي عند الرجال حول هذه الغدة التي تكون بحجم حبة الجوز من شأنه أن يساعدهم على معرفة الخيار الأفضل لهم عند الحاجة لإجراء الفحص و العلاج.

البروستاتا ( Prostate ) هي عبارة عن غدة تحيط بقاعدة المثانة، و تمر من خلالها القناة البولية و تقوم هذه الغدة الحساسة للهرمونات بإفراز بعض الأملاح و الأنزيمات الضرورية للإنجاب، و تتكون البروستاتا من جزئين. الأول يسمى الجزء الغددي و يقبع في الداخل و يحيط به و يتخلله الجزء الاخر، و يتكون من نسيج ليفي عضلي و تغذي البروستات أوعية دموية كثيرة و تحيط بها شبكة من الأوردة تسمى العنقود البروستاتي، و تصاب بعدة أمراض و هي ضخامة البروستاتا الحميدة و تشكل %80 من مجموع أمراض البروستاتا و سرطان البروستات و يشكل  %18 من أمراضها و إلتهابات البروستات التي تشكل %2 من هذه الأمراض. 
تتضخم البروستاتا غالبا مع تقدم الرجل في السن، ولكن لا يسبب هذا التضخم أي مشاكل في ثلثي الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما أو أكثر، في بعض الحالات يمكن للتضخم لدى البروستاتا أن يضغط على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة و يسبب مشاكل بولية و تعرف هذه المشكلة بتضخم البروستاتا الحميد، تتضمن المشاكل الأخرى التي تصيب هذه الغدة إلتهاب البروستاتا الذي يحدث في بعض الأحيان عن طريق العدوى، و يمكن لهذا الإلتهاب أن يجعل التبول مؤلما. في بعض الأحيان تبدأ خلية واحدة في البروستاتا بالتكاثر بطريقة خارجة عن السيطرة، و يتطور الأمر بعد ذلك إلى سرطان و رغم أن سرعة انتشاره تكون بطيئة إلا أنها تطال العظام و من هنا يجب التشديد على إجراء فحص دوري سنوي لكل من تجاوز الأربعين. 

أسباب ظهور سرطان البروستاتا

رغم أن الطب يجهل أسباب المباشرة للإصابة به إلا أنه يصيب الرجال فوق 65 عاما نهيك عن أن عامل الوراثة يؤدي دورا بظهور المرض بنسبة  %10 فقط. و يصنف سرطان البروستاتا في الدرجة الأولى من الأمراضالسرطانية التي تصيب الرجال، و يشكل نسبة   %30 من الأمراض السرطانية التي تكتشف سنويا لدى الرجال على الصعيد العالمي أما طرق العلاج فتتنوع بين العلاج الدوائي و الإشعاعي و أيضا الجراحي وفقا لحالة المريض. 

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019