-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

ماهي الأدوية التي تتعارض مع أدوية علاج السكر

ماذا يحدث عندما تبتلع دواء بعد دواء ؟
هناك احتمالان عندما تتقابل الأدوية المختلفة في معدتك .

قد يساعد أحد الأدوية على زيادة وتأكيد مفعول الآخر, وهذا ما يحدث بالفعل عندما تجد في تذكرة الدواء التي كتبها لك الطبيب أكثر من دواء.., ويؤكد عليك الطبيب أن تستعمل هذه الأدوية كلها في وقت واحد.
ولكن الاحتمال الآخر هو أن يتعارض تأثير أحد الأدوية مع تأثير دواء آخر يستعمله المريض في نفس الوقف.
يحدث هذا غالبا مع واحد من هؤلاء الناس الذين تعودوا على استعمال الأدوية دون استشارة الطبيب.
إنه يسمع عن دواء أفاد صديقه.. فيستعمله ! 
ثم يصف له جاره دواء آخر.. فيستعمله أيضا !
وغالبا ما يتعارض مفعول الدواءين والخسارة هنا صحة المريض وفي جيبه أيضا.
وكلامنا الآن عن مريض السكر الذي يستعمل أدوية لعلاج مرض السكر وفي نفس الوقت يسمح لنفسه بتعاطي أدوية أخرى دون استشارة الطبيب.
والآن ماهي الأدوية التي تتعارض مع أدوية علاج السكر ؟
الأسبيرين
إنه شائع الاستعمال ويعتقد مريض السكر أنه لا يوجد أي تعارض بين قرص الأسبيرين وبين ما يستعمله من أدوية لعلاج مرضه.
أن كمية قليلة من الأسبيرين يمكن أن يكون لها تأثير إذا ابتلعها المريض مع الأدوية المستخدمة في علاج السكر, نفس الشيء قد يحدث عند استعمال الكثير من أدوية الروماتيزم وهذه الأدوية لها تأثيرها الذي يرجع إلى احتوائها علا سلسلات الصوديوم.
ونحن هنا نحذر مرضى السكري من استعمال هذه لأدوية دون استشارة الطبيب : الكيسورازوليدين - الكيورابيرين - الارجابيرين. فاستعمال  هذه الأدوية لمريض السكر يحتاج إلى رعاية طبية لأن مفعولها شديد عليه وعند استعمالها هكذا تصبح غيبوبة نقص سكر الدم محتملة جدا !!

والسلفا أيضا :
إن بعض مرضى السكري يستعملونها ببساطة وبدون استشارة الطبيب في علاج الدمامل والالتهابات, وهي لها نفس التأثير الضار السابق ولا يجوز استعمالها استشارة طبية.

أدوية الأعصاب
إنها أيضا لها نفس المفعول السابق خاصة هذه الأدوية المستعملة في علاج الاكتئاب وهي ما يطلق عليها اسم رافعات المعنويات. مثل دواء النياميد, المربلان, وهي أدوية شديدة في مفعولها على سكر الدم, وقد يحدث أن يسقط المريض في الطريق أثر إحساس بالدوخان الشديد, والهبوط المفاجئ عند استعماله لهذه العقاقير بجانب أدوية السكر العادية.

إذا كنا قد ذكرنا هذه الأدوية التي تضاعف من مفعول أدوية السكر فهناك أيضا هذه الأدوية التي يكون تأثيرها عكس تأثير أدوية السكر, فهي تعطل مفعول عقاقير السكر العادية بما فيها الأنسولين وبذلك تعطل علاج المريض

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019