-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

مشروبات وعصائر رمضانية

عندما يهل علينا شهر رمضان الكريم خلال فصل الصيف تكون هناك حاجة ماسة لتناول المشروبات الباردة التى تمد الجسم بالطاقة والنشاط بعد الإفطار.ولأن المياه الغازية والعصائر المحفوظة لها تأثير سيئ على الصحة فلنتجه إلى شرب العصائر الطبيعية التى تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة كونها ذات قيمة غذائية عالية فهي مصدر جيد للسكريات والفيتامينات والعناصر المعدنية رقابة شديدة.

شراب قمر الدين (شراب المشمش):
يحتوي شراب المشمش على الكثير من المواد الغذائية الصحية في مكوناته، لأن فاكهة
المشمش غنية بـ:

السكر الطبيعي سهل الهضم. فيتامين أفيتامين ج فيتامين ب2 (رابوفلافين)فيتامين ب3 (نياسين)
كما أنها تعد مصدرا غنيا بالمعادن، فتحتوي على:
الكالسيوم الفسفور الحديد
والقليل من:
الصوديوم المغنيسيوم الكبريت الكوبالت البرومين

فوائد شراب قمر الدين (المشمش)
يساعد شراب المشمش في علاج الكثير من المشاكل التالية:
الإمساك: يساعد المشمش في علاج الإمساك بسبب احتوائه على السيليلوز والبكتين (مادة في الثمار الطازجة) والتي تعتبر مادة ملينة ومسهلة لطيفة وفعالة على الأمعاء، إذ تعمل مادة السيليلوز كطعام محرش يساعد في حركة الأمعاء، أما مادة البكتين فهي تمتص وتحتفظ بالماء، وبالتالي تزيد كمية الفضلات الخارجة وتساعد في تلطيف وتليين حركة الأمعاء، لذا فإن شربه عند الإفطار يساعدكم في تجنب الإصابة بالإمساك. الحرارة المرتفعة: يساعد شرب شراب المشمش على خفض الحرارة، كما يروي العطش ويزيل الفضلات من الجسم بشكل فعال، لذا ننصح بشربه بعد تناول التمر والماء بعيد رفع الأذان؛ لأنكم بذلك تروون عطشكم وتتخلصون من الفضلات من جسمكم. الأنيميا: يعتبر المشمش من الأطعمة المفيدة لمرضى الأنيميا لأنه غني بالحديد، إذ وجود عنصر النحاس ولو بكمية قليلة في المشمش يساعد على توفير الحديد للجسم، وبالتالي فإن تناول المشمش يساعد على إنتاج الهيموجلوبين للجسم، كما أنه مفيد للنساء خصوصا بعد انتهاء الدورة الشهرية. الهضم: تناول المشمش قبل الوجبة يساعد على الهضم، لذا شربه قبل وجبة الإفطار يساعد على تلين الطعام وهضمه بسهولة.
شراب التمر هندي:
يحتوي شراب التمر هندي المستخلص من ثمرة التمر هندي التي تزرع غالبا في الهند على الكثير من المواد الغذائية الصحية في مكوناته، إذ التمر هندي غني بـ:

فيتامين جحمض الطرطيرعديد السكريد polysaccharideحمض الأكساليك

ويوصف التمر هندي بأنه:
ملين ومساعد على الهضم. مبرد، أي يلطف حرارة الجسم.مطهر ومنفس (طارد الريح) .منشط
فوائد شراب التمر هندي
لشراب التمر هندي الكثير من الفوائد أهمها دوره في علاج:
الإسقربوط: يساعد التمر هندي في علاج مرض الإسقربوط بسبب احتوائه على فيتامين ج. الإمساك: يساعد التمر هندي في حالات الإمساك الحاد، لذا ينصح بتناوله خلال شهر رمضان لتجنب الإمساك. مشاكل المعدة: تقول المصادر الطبية إن التمر هندي يساعد في علاج الحموضة، واضطرابات الهضم، والديزنطاريا، وآلام المعدة. الحمّى: حسب المصادر الطبية فإن التمر هندي مفيد في حالات ضربة الشمس، وتخفيض الحرارة. أمراض مختلفة: يساعد التمر هندي وحسب المصادر الطبية في علاج الحساسية، وحالات التسمم، وفقدان الذاكرة، والقيء، واضطرابات الكبد لأنه منشط له. العطش: يعتبر التمر هندي شراب منعش طبيعي للجسم، وينصح بشربه في أيام الصيف الحارة، كما ننصحكم بشربه بعد تناول التمر والماء بعيد رفع الأذان ليروي عطشكم.
شراب عرق السوس:
يحتوي شراب السوس على الكثير من المواد الغذائية الصحية في مكوناته، كما له فوائد
جمة أهمها دوره في معالجة:

الالتهابات التنفسية: جذور نبات السوس مفيدة لعلاج السعال والرشح وتقرح الحلق، وغيرها من تهيجات الالتهاب الشعبي. يوصى باستخدام السوس لعلاج أمراض الطحال والكبد والكلى، كما يعتبر هذا النبات ثاني أكثر نبات استخداما في الصين بعد الجنسينج. الحرقة: يستخدم السوس في علاج التهاب المعدة والحرقة وآلام المعدة. الالتهابات: يساعد السوس في تجنب الإصابة بالالتهابات الفيروسية وغيرها، وحتى الأمراض السرطانية، كما أنه مفيد بشكل خاص للمدخنين كونه يمنع الإصابة بالالتهابات. التهاب الكبد الوبائي: يستخدم اليابانيون السوس كمادة مهيئة للمريض لاستقبال علاج مرض التهاب الكبد الوبائي. ملين: يستخدم السوس كمسهل وملين خفيف للأمعاء.
لا ينصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بتناول شراب العرق سوس لأن هذا الشراب قد يزيد سوء حالتهم الصحية.


عصير البطيخ :

يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام حيث يغني عن
عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم لما له من أثر ملطف على المعدة ، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصة في أيام الصيف الحارة.

وتشكل نسبة البروتين فيه حوالي 0.5% والدهون 0.2%، والكربوهيدرات 6.9% وتنتج عنه 21 سعرة حرارية، هذا عدا عن احتوائه على الفسفور والحديد وفيتامينات (أ، ب، ج) ، لذا فهو من أهم المشروبات والعصائر على مائدتك وفي سحورك ، وذلك نظراً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له وما يحتويه من مواد مرطبة للجسم والمعدة .

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019