-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

البيوتين هو فيتامين بي7 ،، ويعتبر البيوتين من عائلة فيتامينات B، وهذه ليست المره الأولى التي نتحدث بها عن هذا الفيتامين فقد كشفنا سابقا عن فوائد البيوتين من خلال مقال: فيتامين B7 أو فيتامين H - فوائد فيتامين ح أو ب7 - ( البيوتين )

عندما يعاني الجسم من نقص البيوتين يكون السبب في ذلك سوء التغذية، وفي هذه الحالة تزيد فرص الإصابة والتعرض لتساقط الشعر وتكسير الأظافر ، وأيضا زيادة فرص الطفح الجلدي، كما تزيد من فرص تعرضه لفقدان الوزن الغير مبرر، وارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الدم وزيادة فرص التعرض للمشاكل في القلب.

يمكنك الحصول على البيوتين من أطعمة عديدة، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن البيوتين يلعب دور هام في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر ويحمي الجلد من بعض المشاكل الصحية.

وسنتعرف في السطور المقبلة على أهم فوائده حسب ما نشر موقع "healthline"، بالاضافة لتنقيح بعض المعلومات من فريق عمل موقع "herbal encyclopedia".

ما هي مصادر البيوتين ؟

توجد الكثير من الأطعمة التي ينصح بتناولها لتوفير البيوتين التي يحتاجها الجسم يوميا، ومنها:

- القرنبيط.
- عش الغراب "المشروم".
- الجزر.
- الموز.
- الأسماك.
- الكبدة.
- صفار البيض.
- الخميرة.
- الشوفان.
- الحبوب الكاملة.
- العدس.
- اللوز.

فوائد البيوتين الصحية

• يصنع البيوتين بواسطة البكتريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، لذلك إن حدث نقص لهذا الفيتامين فهو بسبب عدم التغذية السليمة، وعدم توازن عمل الجهاز الهضمي، حيث تضعف البكتريا الجيدة، وبالتالي لا تقوم بتصنيعه أو امتصاصه من الأطعمة.

• يساهم البيوتين في عملية الأيض (التمثيل الغذائي) للدهون، وبالتالي يعمل على تسريع حرق الدهون والتخلص من تراكمها بالجسم، فهو ضروري لمن يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

• يعمل البيوتين على التمثيل الغذائي للكاربوهيدرات التي يتم تحويلها الى طاقة تفيد لزيادة معدل النشاط البدني. وينصح باستعماله لمن يتناول النشويات بكثرة.

• يزيد البيوتين من استقلاب البروتينات والاستفادة منها في بناء الخلايا، وبالتالي المحافظة على متانة وقوة العضلات، خصوصاً عند الرياضيين أو من يتبع عملية تنشيف الجسم من الدهون كي يحافظ على الكتلة العضلية خوفاً من خسارتها.

• يحافظ البيوتين على سلامة الغدد العرقية من التلف وسلامة النسيج العصبي، وبالتالي يعمل على التخلص من حالة القلق والتوتر، ويسهم في الحد من الاكتئاب.

• للبيوتين أهمية في المحافظة على سلامة وصحة نخاع العظم، ويعمل على مقاومة الأنيميا، ويرفع مستوى صحة الكريات الحمراء والبيضاء.

• لعل أهمية الشهرة التي نالها البيوتين تكمن في فوائده الكبيرة للمحافظة على نمو الشعر ومنع تساقطه، فهو مهم لدعم نمو بصيلات الشعر، وإعادة إحياء البصيلات الضعيفة ومدها بالقوة لينتج عنها شعر قوي ومتماسك.

• توجد حالة جلدية عند الأطفال والمراهقين تصاب فيها فروة الرأس بالالتهاب الجلدي الدهني، وقد تسبب الجفاف والتقشر، ويعتبر نقص البيوتين أحد أهم الأسباب لظهور تلك الحالة.

• إن نقص وجود البيوتين بالجسم يمكن أن يؤدي للاصابة بفقر الدم، وارتفاع في سكر الدم، وشحوب في لون الجلد وألم في العضلات وتقرح اللسان، لذلك ينصح بعدم الإهمال بالكمية المقررة من البيوتين للجسم.

أهمية البيوتين في تقوية الشعر والأظافر ؟
البيوتين يعزز البنية الأساسية للكيراتين المادة الأساسية في تكوين الشعر والأظافر، ولهذا توفير احتياجات الجسم من البيوتين، والحرص على عدم التعرض لنقص نسبته، يقلل من فرص تعرض الشعر للتساقط، وأيضا يقوي الأظافر ويحد من تعرضها للتكسير

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019