-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

ما هي فوائد سكر النبات؟

ما هي فوائد سكر النبات؟
سكر النّبات هو نوع من أنواع السكر الذي يتم استخلاصه من قصب السكر على شكل أحجار صلبة، تعرف في هذا المقال على فوائد صحية عديدة وغير شائعة لسكر النبات.
سكر النبات أو كما يعرف بالسكر الفضي هو نوع من أنواع السكر يشبه قطع الألماس أو الكريستالات الصلبة، يتواجد بكثرة في بلدان الهند وفارس.

وصف العرب قديمًا في بداية القرن التاسع كيفيّة استخلاص سكر النبات عن طريق تبريد محلول مُشبَع من قصب السكر.

 حيث يبدأ تكون كريستالات أو أحجار صغيرة من السكر أثناء عملية التبريد، والذي أُطلق عليه مؤخرًا اسم سكر النبات. يقوم البعض بإضافة بعض الألوان لمحلول السكر لتعطي أحجار سكّرية، ملوّنة وجذابة. 

يكون مذاق سكر النبات أقل حلاوةً عند مقارنته بالسكر الأبيض المكرّر، ويمكن استخدامه كبديل له. هنالك فوائد عدّة لسكر النبات إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات، المعادن والأحماض الأمينية. 

 
الفوائد الصحية لسكر النبات
يستخدم سكر النبات في الطب الشعبي لفوائده العدة المحتملة، نذكر أهمها:

معالجة التهاب الحلق: يساعد سكر النبات على التخفيف من حدة التهاب الحلق والكحة، وينصح بتناول سكر النبات مع الفلفل الأسود لنتائج أفضل. 
زيادة مستوى الهيموجلوبين: يؤدي نقص الهيموجلوبين إلى مشاكل صحيّة عديدة مثل: فقر الدم، الدّوار وشحوب في الوجه. يساعد سكر النبات على زيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم وبالتالي تدفق الدم بصورة أفضل في جسم الإنسان. 
تزويد الجسم بالطاقة: يساعد تناول سكر النبات الإنسان على الشعور بالانتعاش، ويعطي سكر النبات الإنسان طاقة حرارية كافية ناتجة من السكر تساعده على الحركة والنشاط. 
التخلص من الرائحة الكريهة للفم: يساعد تناول سكر النبات بعد وجبات الطعام على التخلص من الرائحة الكريهة للفم. 
هضم  الطعام: تناول سكر النبات بعد الوجبات الرئيسية يساعد على تسريع عملية الهضم مما يشعر الإنسان بالراحة. ينصح بخلط سكر النبات مع حبيبات الشومر لنتيجة أفضل. 
التخلص من رعاف الأنف: يساعد سكر النبات على توقف الدم المتدفق من الأنف (رعاف الأنف) والذي يحدث غالبًا في فصل الصيف، كل ما عليك فعله هو أخذ قطعة من سكر النبات ووضعها في الماء لتذوب جزئيًا، ومن ثمّ وضع بعض القطرات في داخل الأنف ليتوقف النزيف فورًا. 
استخدامه في الطهي: يمكن استخدام سكر النبات كبديل عن السكر الأبيض، حيث أن آلية انتاجه تخلو من المواد الكيميائية والتي قد تؤثر على طبيعة وخصائص السكر. يمكن إضافته إلى الأطعمة والحلويات المختلفة، ويفضّل اختيار الأنواع ذو الجودة العالية والطبيعية لذلك ينصح بشراء سكر النبات المائل لونه إلى الأصفر. 
تقوية النظر: نصح بطحن سكر النبات وخلطه مع اللوز المطحون والفلفل الأسود وحبوب الشومر. يتم تناول هذه الخلطة مع الحليب قبل النوم، إذ تساعد على الوقاية من مشاكل النظر والعينين. 
المساعدة على الاسترخاء: يساعد سكر النبات على التخلص من القلق، كما يعمل على زيادة التركيز. ينصح بتناول سكر النبات مع كوب من الحليب الدافئ لطرد الأفكار السلبية. 
زيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع: يساعد استهلاك سكر النبات في فترة الرضاعة على زيادة إفراز الحليب، كما يساهم أيضًا في التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة. 
استخدامات سكر النبات
من أكثر استخدامات سكر النبات شيوعًا التالي:

يمكن استخدامه كمٌحلّي في الشاي والقهوة،  إضافةً إلى منظره الجميل عند وضعه على طاولة التقديم. 
 يمكن تناوله من قبل الأطفال والكبار، ويستخدم كبديل عن الحلويات في كثير من الأحيان. 
 يستخدم كمُعطّر للفم. 
من أجل حفظه لفترة أطول: يُحفظ في وعاء معزول عن الهواء، في مكان بارد وجاف.

نصيحة قد تهمك
سكر النبات هو نوع من أنواع السكر، لذلك من الأهمية أخذ الحيطة بعدم تناوله بكميات كبيرة لما له من آثار جانبية، إذ يعمل على رفع مستوى السكر في الدم خصوصًا عند مرضى السكري ويعمل أيضًا على زيادة الوزن.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019