-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

ما هي فوائد بياض البيض

ما هي فوائد بياض البيض؟ وهل هو بالفعل الجزء الأكثر نفعًا في البيضة لجسمك؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدونها في المقال التالي.
يميل العديد من الرياضيين لاستهلاك بياض البيض للحصول على حصة كافية من البروتينات لبناء العضلات وتنشيف الدهون لديهم، فما حقيقة غنى بياض البيض بالبروتين؟ وهل الاكتفاء بتناول بياض البيض أفضل صحيًا من تناول البيضة بكاملها؟ التفاصيل فيما يلي.

القيمة الغذائية لبياض البيض
يحتوي بياض بيضة كبيرة الحجم (33 غرام) على العناصر الغذائية التالية:

0.2 غرام من الكربوهيدرات.
3.6 غرام من البروتينات.
0.1 غرام من الدهون.
3.6 مللغرام من المغنيسيوم.
53.8 مللغرام من البوتاسيوم.
6.6 ميكروغرام من السيلينيوم.
كما لا تتعدى سعرات بياض البيضة كبيرة الحجم 15.8 سعرة حرارية، وهي قيمة قليلة جدًا مقارنة بالسعرات الحرارية التي تحتوي عليها البيضة الكاملة، إذ تزود البيضة الكاملة الجسم بما يقارب 71  سعرة حرارية.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن بياض البيض خالٍ تمامًا من الكولسترول، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، تصل 90% من وزنه الكلي، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ب2 (أو ما يسمى بالريبوفلافين).

فوائد بياض البيض
إليك قائمة بأهم فوائد بياض البيض المحتملة:

1- خسارة الوزن الزائد
يحتوي بياض البيض على كمية عالية نسبيًا من البروتينات، مقابل نسبة قليلة جدًا من الدهون والسعرات الحرارية، مما قد يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون ببناء الكتلة العضلية لديهم وخسارة الدهون الزائدة.

تتميز البروتينات الموجودة في بياض البيض بأنها من البروتينات الكاملة عالية الجودة، والتي يحتاجها الجسم لأداء العديد من وظائفه الحيوية على أكمل وجه، وتساعد هذه البروتينات على الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي كبح الشهية وتقليل كمية الطعام التي قد يرغب الشخص بتناولها يوميًا، مما قد يساعد على خسارة الوزن الزائد مع الوقت.

2- كولسترول أقل 
قد يحتاج البعض لاتباع حميات غذائية قليلة الكولسترول، وهنا تحديدًا يعتبر بياض البيض خيارًا جيدًا، إذ أن بياض البيض خالي تمامًا من الكولسترول.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن تناول بياض البيض بانتظام بدلًا من البيض الكامل قد يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الجسم بشكل ملحوظ، الأمر الذي قد يساعد على خفض فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

ومع أن العديد من الدراسات أظهرت أن الكولسترول الموجود في صفار البيض غالبًا لا يتسبب بأي مشاكل صحية، إلا أن البعض يفضل تجنب الكولسترول تمامًا بسبب حالات صحية معينة.

3- تحسين مظهر البشرة والشعر 
يحتوي بياض البيض على نسبة جيدة من الكولاجين، إذ تحيط طبقة من الكولاجين الطبيعي ببياض البيض لتغلفه من الخارج وتشكل حاجزًا بينه وبين قشرة البيض. لذا، فإن فوائد بياض البيض الجمالية المحتملة تشمل:

تخفيف التجاعيد التي قد تتسبب أشعة الشمس بظهورها.
تقوية بصيلات الشعر وخفض فرص تعرض الشعرة للتقصف.
التخلص من الرؤوس السوداء وتخفيف انتفاخ وتورم البشرة.
4- فوائد أخرى 
قد يكون لبياض البيض العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

رفع مستويات الطاقة في الجسم.
خفض فرص حصول بعض مشاكل الحمل والولادة، مثل: الولادة المبكرة، إنجاب طفل منخفض الوزن.
خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: الأنيميا، تساقط الشعر، مرض الساد.
أضرار ومحاذير 
رغم أن فوائد بياض البيض موجودة وحقيقية، إلا أن بياض البيض قد يكون له بعض الأضرار التي عليك معرفتها، إليك قائمة بأهمها:

رد فعل تحسسي ناتج عن حساسية البيض التي قد يصاب بها بعض الأشخاص، لا سيما في مرحلة الطفولة. 
سوء امتصاص البيوتين عند تناول بياض البيض نيئًا، وهي مشكلة طفيفة من الممكن ببساطة تجنبها عبر طهي بياض البيض جيدًا قبل تناوله.
التسمم بالسالمونيلا، إذ قد يحتوي البيض النيء على بكتيريا السالمونيلا التي قد تشكل خطرًا على الصحة، ولكن هذا النوع من البكتيريا غالبًا ما يتم القضاء عليه أثناء طهي البيض، لذا فإن تناول البيض المطهي جيدًا قد يجنبك هذا النوع من المشاكل الصحية

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019