-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

ماسكات للبشرة الجافة وكيفية الاهتمام بها

ماسكات للبشرة الجافة وكيفية الاهتمام بها

يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة جفاف البشرة.فما هي الماسكات الطبيعية لتقليل خطر جفافها؟
ماسكات للبشرة الجافة وكيفية الاهتمام بها
يحدث جفاف الجلد بسبب عدم احتفاظ الطبقة الخارجية للجلد وهي الأدمة (Epidermis) على الرطوبة اللازمة، يمكن أن يعاني الأشخاص بمختلف أعمارهم من مشكلة جفاف الجلد.
هناك عوامل عدة تزيد من فرصة جفاف الجلد،مثل:الجو الحار، الاستحمام بالماء الساخن، واستخدام الصابون بكثرة والتنظيف المفرط للبشرة الذي يزيل الرطوبة الطبيعية من الجلد ويزيد خطر جفافها.

ماسكات للبشرة الجافة

هناك العديد من المواد و الخلطات الطبيعية يمكن استخدامها للتخفيف و الحد من جفاف البشرة، إليك البعض منهاماسك زيت جوز الهند (Coconut oil)
 زيت جوز الهند من أكثر الزيوت المستخدمة وأكثرها فعالية لترطيب الجلد الجاف خاصة في فصل الشتاء بسبب احتوائه على مجموعة من الحموض الدهنية التي تعوض الرطوبة المفقودة من الجلد، وتملأ الفراغات بين خلايا الجلد.
كما يحتوي على بعض البروتينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة (مثل فيتامين ه) فيقلل من تحطيم أنسجة الجلد.
ومن مميزاته بأنه يمكن استخدامه تحت العينين وحول الفم.عريقة الاستعمال: قومي بتسخين كمية من زيت جوز الهند في الميكروويف لبضع ثواني، ادهنيه بلطف، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام استعمليه مرة يوميًا.
في حال كان الجلد شديد الجفاف، يمكن تطبيق زيت جوز الهند بعد الاستحمام دون مبالغة في الكمية.
  1. ماسك دقيق الشوفان (Oatmeal)

 دقيق الشوفان هو مقشر ومنظف طبيعي للبشرة، يخلصها من الجفاف عن طريق إزالة الجلد الميت يستعمل كقناع أو بإضافته للماء في حوض الاستحمام وكما يحتوي على البروتينات التي تمنع تبخر الماء فتحافظ على رطوبة الجلد وتجعله يبدو أكثر نضارة.
كما يمتلك ماسك دقيق الشوفان خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة.
طريقة الاستعمال: اخلطي ملعقة طعام من دقيق الشوفان مع الحليب وأضيفي لهما ملعقتين من العسل، طبقيه و اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ. يمكن استخدامه مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  1. ماسك العسل (Honey)

يعد العسل مصدرًا طبيعيًا يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وخصائص ترطيب.
كما يحتوي العسل على المعادن والفيتامينات المتعددة التي تحسن من مظهر الجلد والتئام الجروح.
إليك طرق الاستعمال، تطبق أي منها مرة يوميًا:
  1. ضعي القليل من العسل وافركي جسمك بلطف بحركات دائرية،انتظري عشرة دقائق ثم اغسليه
  2. اخلطي كمية متساوية من العسل مع الغليسيرين(Glycerine)،طبقي المزيج على يديك انتظري 10 دقائق ثم اغسليهما بالماء الدافئ 
  3. اخلطي ملعقتين من العسل مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون، طبقيه على جلدك واتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء.
  4. ماسك زيت الزيتون (Olive oil)

 زيت الزيتون من أكثر المرطبات شيوعًا، يحوي مضادات الأكسدة التي تمنع تحطم أنسجة الجلد بينت بعض الدراسات فعاليته في تخفيف الحكة الناتجة من التهابات الجلد.
طرق الاستعمال: للاستخدام اليومي طبقي زيت الزيتون على المناطق الجافة، وادهنيه بلطف بحركات دائرية، انتظري لمدة 30 دقيقة ثم استحمي و طبقي المرطب خاصتك.
أما للاستعمال الأسبوعي اضيفي كمية مناسبة من زيت الزيتون إلى ملعقة من السكر البني لتصنعي عجينة، رطبي جلدك واستعملي الخليط كمقشر طبيعي،ا تركيه 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  1. ماسك الألوفيرا (Aloe vera)

 إن الألوفيرا مرطب ممتاز، تقلل من الحكة والتشققات الناتجة من جفاف الجلد ولها خصائص مضادة للأكسدة، البكتيريا، الفطريات، والفيروسات.
طريقة الاستعمال: استخرجي الجل من ورقة الألوفيرا،طبقيه على كامل جسمك، ادهنيه لبضع دقائق، اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  1. ماسك اللبن

يحتوي حمض اللاكتيك (Lactic acid) الذي يساعد في إزالة الخلايا الميتة، يرطب الجلد ويعيد النضارة له.
طرق الاستعمال: طبقي اللبن على المناطق الجافة في الوجه واليدين والقدمين، ادهنيه بلطف واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسليه. يمكن أن تكرر 3-4 مرات في الأسبوع.
بطريقة أخرى: اخلطي 3-4 ملاعق من اللبن مع نصف ملعقة من مطحون الكركم وغرام من الطحين (ربع ملعقة صغيرة) لتتكون عجينة. طبقيها على الوجه والعنق واليدين، انتظري 10 دقائق ثم اغسليها بالماء الدافئ وطبقي مرطبك الخاص. يمكن استخدامها 2-3 مرات في الأسبوع.
  1. الأفوكادو

يعد الأفوكادو غنيًا بمضادات الأكسدة والحموض الدهنية التي تحافظ أيضًا على رطوبة الجلد و صحته ويعد مليئًا بالأوميجا 3 التي تساعد في اختراقه لطبقات الجلد وزيادة نعومته.
طريقة الاستعمال: استخرجي لب الأفوكادو ثم اهرسيه واخلطيه مع ملعقتين من العسل، طبقيه على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه. يمكن تطبيقه عدة مرات في الأسبوع.
  1. الفازلين (Petroleum jelly)

من أقدم المرطبات المستخدمة، يعمل الفازلين كطبقة حماية وعزل للجلد، فيحافظ على رطوبته، وقد أثبت فعاليته وخاصة لدى الكبار إذ يقلل الجفاف الناتج مع تقدم العمر.
  1. الغليسيرين

يحافظ على رطوبة الجلد بمنع تبخر الماء.
من طرق الاستعمال: اخلطي كمية متساوية من الجلسرين وماء الورد وعصير الليمون، طبقيه ليلًا و اغسليه صباحًا بالماء الدافئ. يمكن أن يكرر الخليط يوميًا.

نصائح للاعتناء بالبشرة الجافة

إليك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة الجافة:
  1. رطبي بشرتك في الصباح الباكر، وابتعدي عن المرطبات التي تحتوي على الكحول لأنه يزيد من جفاف البشرة.
  2. حافظي على رطوبة الهواء داخل غرفتك، لأن الهواء الجاف يؤثر سوءًا على البشرة ويزيد من جفافها.
  3. لا تستخدمي  مستحضرات التجميل بكثرة، وفي حال ضرورة استخدامها استعملي المستحضرات ذات القاعدة الزيتية التي تخلو من الكحول. يمكن اقتناء مستحضرات التجميل التي تحتوي زيت جوز الهند، زبدة الشيا، زيت اللوز و الكثير من المواد الطبيعية التي لا تؤثر سلبًا على البشرة.
  4. احمي نفسك من أشعة الشمس باستخدام واقيات الشمس.
  5. استحمي بالماء الدافئ بدلًا من الساخن ولا تطيلي فترة الاستحمام والتعرض للماء لأن طول فترة الاستحمام يزيل زيوت الجلد الطبيعية.
  6. استخدمي الصابون الخالية من الروائح المعطرة ومضادات البكتيريا.
  7. تجنبي الكحول والتدخين. 
  8. تناولي غذاء متوازن وأكثري من تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك وخاصة السلمون، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الطماطم، التوت، الجزر والبقوليات.
  9. أكثري من شرب المياه.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019