-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

فوائد الشاي الاخضر في حرق دهون الكرش

يوجد بعض الأدلة التي تدعم استعمال الشاي الأخضر لغايات تخفيف الوزن، والتقليل من دهون منطقة البطن. تتضمن هذه الأدلة ما يلي.

الشاي الأخضر ومضادات الأكسدة

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، حيث يحتوي على مضادة أكسدة يعرف باسم إيبيجالوكاتشين جاليت (بالإنجليزية: Epigallocatechin Gallate/ EGCG)، وهو أحد اهم المركبات الموجودة في الشاي الأخضر، والذي يساعد على زيادة وتحسين عمليات الأيض.

الشاي الأخضر والكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على كمية جيدة من مركب الكافيين، والذي يعتبر من المنشطات الشائعة التي وجد أنها تساعد على حرق الدهون، وتحسن من الأداء الرياضي.

 الشاي الأخضر وتكسير الدهون

تتطلب عملية حرق الدهون في الجسم حدوث تكسر للخلايا الدهون وانتقالها إلى مجرى الدم، حيث تشير بعض الدراسات الحيوانية إلى أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد في هذه العملية عن طريق تحسين وتعزيز فاعلية بعض الهرمونات الحارقة للدهون مثل هرمون النورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine).

 يعتقد أن مركب الإيبيجالوكاتشين جاليت يساعد على تثبيط عمل إنزيم معين يقوم بتكسير هرمون النورإبينفرين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات هذا الهرمون، وبالتالي حدوث زيادة في عملية حرق الدهون.

الشاي الأخضر والتمارين الرياضية

تحتوي العديد من المنتجات التي تسوق على أنها تساعد على التقليل من الوزن على مستخلصات الشاي الأخضر، وذلك لأنه يعتقد بأن الشاي الأخضر يساعد على زيادة حرق الجسم للدهون، لا سيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية، حيث تشير دراسة أجرتها جامعة برمينغهام البريطانية إلى أن الرجال الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل ممارستهم للتمارين الرياضية حرقوا دهون بنسبة 17% أكثر من الرجال الذين لم يتناولوا مستخلص الشاي الأخضر.


 الشاي الأخضر ومعدل الأيض

تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن مركب الإيبيجالوكاتشين جاليت الموجود في الشاي الأخضر يساعد على رفع معدل الأيض (بالإنجليزية: Metabolic Rate) في الجسم بنسبة قد تتراوح بين 3- 8% حسب الدراسات المختلفة، الأمر الذي يساعد الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية، حتى أثناء الراحة.

الشاي الأخضر والشهية

يعتقد أن أحد الآليات التي يساعد بها الشاي الأخضر على خسارة الوزن هي عن طريق التقليل من الشهية، الأمر الذي يقلل من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص يومياً، مما يساعد على خسارة الوزن، إلا أن هنالك نتائج متضاربة للدراسات المتعلقة بتأثير الشاي الأخضر على الشهية.

 الشاي الأخضر وامتصاص الدهون

تشير بعض الدراسات الحيوانية إلى أن مستخلصات الشاي الأخضر، أو مركب الإيبيجالوكاتشين جاليت، قد تساعد على التقليل من كمية الدهون التي يمتصها الجسم من الطعام، إلا أنه لا توجد أدلة تثبت هذه العملية في البشر.

هل يساعد الشاي الأخضر فعلاً على خسارة "الكرش"؟

تعتبر خسارة الوزن الفعلية المرتبطة باستعمال الشاي الأخضر قليلة، حيث أنه على الرغم من وجود دراسات تثبت أن الشاي الأخضر يساعد بعض الأشخاص على خسارة الوزن، إلا أنه يوجد كذلك بعض الدراسات التي تشير إلى عدم وجود أي تأثير للشاي الأخضر على الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الدراسات التي أجريت على أشخاص استعملوا المكملات الغذائية التي تحتوي على الشاي الأخضر تشير إلى أن معدل الخسارة في الوزن يتراوح حول 1.3 كيلو جرام فقط.

على الرغم من أن مقدار الخسارة في الوزن المرتبطة باستعمال الشاي الأخضر قد تكون صغيرة، إلا أن العديد من الدراسات أظهرت أن نسبة عالية من الوزن الذي يتم خسارته نتيجة استعمال الشاي الأخضر يحدث في الدهون الحشوية (بالإنجليزية: Visceral Fat)، وهي الدهون التي تتجمع حول الأعضاء الداخلية للجسم، لا سيما في منطقة التجويف البطني، وتشكل دهون الكرش، والتي ترتبط زيادتها بالعديد من المضاعفات الصحية الضارة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب.

لا تقتصر فوائد الشاي الأخضر على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية، وخسارة الدهون، حيث يعتقد أن الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من السرطان، وأمراض القلب، وتحسين الذاكرة، بالإضافة إلى ما تمتلكه مضادات الأكسدة من فوائد عديدة للجسم، لذلك يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحية التي يوصى بشربها بانتظام، لما لها من فوائد صحية عديدة على المدى البعيد.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019