-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

صابون الغار

صابون الغار أو ما يعرف بالصابون الحلبي في بعض البلاد ، هو يعد واحد من أنواع الصابون المختلفة التي توجد في السوق بل أكثرهم انتشارا ، ويتم تكوين صابون الغار من مجموعة من الزيوت التي تكن طبيعية ، ويعتبر زيت الزيتون هو المكون الرئيسي الذي يدخل في صناعة صابون الغار مع الزيوت الطبيعية الأ

خرى ، مثل زيت النخيل وزيت الحبة السوداء ، ويتميز صابون الغار بقوة فعاليتها على الجسم وخصوصا على الوجه والشعر . 

صابون الغار

وينسب صابون الغار إلى مدينة حلب في سوريا ، حيث أنها أول بلد تقوم بصناعة صابون الغار، وتمت صناعته من شجرة يطلق عليها اسم الغار .

ومن صفات صابون الغار أن رغوته تكون قليلة على عكس أنواع الصابون الأخرى ، لأنه لا يحتوي على المادة التي تسمى (سلفات لوريل الصوديوم) فتعمل هذه المادة على زيادة الرغوة ، فتعتبر مادة سلفات لوريل الصوديوم خطيرة على صحة الإنسان وخصوصا على البشرة .

مما يتكون صابون الغار

يتكون صابون الغار من نسب محددة من زيوت معينة تكون طبيعية وعلى رأسهم زيت الزيتون ، ويضاف اليه زيت النخيل ، وزيت الحبة السوداء ، وزيت جوز الهند ، وبذور القطن ، ومن صفات صابون الغار أيضا أنه لا يوجد به أي مادة لها رائحة أو أي مواد صبغية ، كما أنه أيضا لا يدخل في صناعة صابون الغار أي نوع من المواد الكيميائية التي يكون لها تأثير ضار على البشرة ، حيث أن الزيوت التي تدخل في صناعته تكون طبيعية ، وهذا ما يميزه عن غيره من أنواع الصابون .

سبب تسمية صابون الغار بالصابون السحري

يطلق على صابون الغار اسم الصابون السحري لأن يحتوي على الكثير من الفوائد الهامة جدا على البشرة والشعر التي سأذكرها لاحقا ، حيث أن هذا النوع من الصابون يتناسب مع كل أنواع البشرة ، ويتميز بلونه الأخضر الجذاب ، ولكنه يحتاج الى وقت طويل بعد صنعه ، لكي يتم تجفيفه بصورة نهائية ثم بعد ذلك يتم استخدامه .

فوائد صابون الغار للوجه

يتميز صابون الغار بفوائده المتعددة ، وخصوصا على الوجه ومن هذه الفوائد ما يلي:-

  1. يساهم صابون الغار في أن يحافظ على البشرة وجمالها ، ويساهم أيضا في الحد من ظهور العلامات التي تدل على تأخر السن، مثل الخطوط التي تظهر على الوجه .
  2. يساهم صابون الغار في إشراق البشرة ويعطيها شيئا من اللمعان ، كما أنه لم ينتج عنه أي أثار قد تضر بالبشرة وخاصة البشرة التي تكون حساسة ، والسبب في ذلك كما ذكرنا أنه لا يدخل في صناعته أي مادة كيميائية .
  3. وأيضا من فوائد صابون الغار على الوجه أنه يساهم في القضاء على حب الشباب ، و يحد من ظهوره نهائيا على البشرة ، كما أنه يستخدم كمقشر طبيعي يعمل على إزالة أي عوالق تكون على الوجه .
  4. كما أن صابون الغار يعمل على تنقية وتغذية البشرة ، و يشارك في تجديد خلايا الجلد الميتة ، كما أنه يخلص الجسم من جميع أنواع البكتيريا .
  5. من فوائد صابون الغار أن يعمل على جعل البشرة بلون واحد في جميع أجزاء الجسم .
  6. يزيل الغمقان الذي يوجد في الجسم ، وأيضا القضاء على حب الشباب ، ويعمل على التخلص من البقع السوداء التي تظهر في الوجه .
  7. كما أنه يعتبر من أحسن الوصفات المستخدمة الذي تعمل على ترطيب الجسم بوجه عام .
  8. كما أن صابون الغار يساهم في تخليصنا من وجود البكتيريا التي تتسبب في ظهور الروائح الكريهه بالجسم ، ويعمل على تزويد الجسم بالرائحة الطيبة والمعطره .
  9. ويساهم صابون الغار على الاعتناء بالجسم الحساس ، ويخفف من علامات التعب والإجهاد الذي ينتج عن المجهود اليومي .
  10. كما أنه يعتبر حل لكثير من المشاكل الجلدية ، مثل مرض الأكزيما ، وكثير من حالات الإصابة بالصدفية.

طريقة عمل صابون الغار

من الممكن أن يصنع صابون الغار في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:-

  1.  نقوم بوضع نسبة من الماء في وعاء غويط على النار ، وتكون عالية الحرارة إلى أن تصل إلى درجة حرارة معينة .
  2. ثم بعد ذلك نقوم بإضافة نسب متساوية من هذه الزيوت (زيت الحبة السوداء ، زيت جوز الهند ، زيت زيت الزيتون ، زيت النخيل ، زيت بذور القطن) ،  وقبل إضافة هذه الزيوت لابد أن نقوم بتهدئه النار على الوعاء الذي يوجد به الماء .
  3.  ثم بعد ذلك نترك الزيوت مع الماء إلى أن يغلوا ، ثم نقوم بوضع ملعقة كبيرة من ماء الصوديوم لأن ماء الصوديوم يعد مكون رئيسي في صناعة صابون الغار ، لأن هذا الماء يعمل على تحويل المادة من حالتها السائلة إلى مادة تكون حالتها صلبة .
    4- وفي الخطوة الأخيرة نقوم بإضافة زيت الغار ويكون نسبته بنفس نسب الزيوت الطبيعية التي وضعت إلى أن يغلي ، ونقوم بأخذها من على النار ونتركه إلى أن يبرد .

بعض الوصفات لتبيض الوجه بصابون الغار

صابون الغار والبابونج لتبيض الوجه

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من البابونج.
  •  ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  •  4/1 كوب من صابون الغار المبشور.
  •  ملعقة كبيرة من ماء الورد.

طريقة التحضير والاستعمال

يتم وضع المكونات في وعاء كبير وغويط ، ويتم مزج المكونات مع بعضهم البعض إلى أن نحصل على مزيج يكون لين ومتماسك ، بحيث نتمكن من فرده على الوجه بكل سهولة ويسر ، ثم بعد ذلك يتم دهن الوجه بهذا الخليط المتماسك وفرده بواسطة اليد في حركات دائرية ، ثم بعد ذلك يتم تركه حوالي نصف ساعة تقريبا ، وفي المرحلة الاخيرة يتم شطفه بالماء والصابون ، ومن أجل الوصول إلى نتائج تكون مرضية لابد من الاستمرار على هذه الوصفة بصفة مستمرة .

صابون الغار وماء الورد لتفتيح البشرة

المكونات

  • صابونة غار.
  •  نصف كوب من ماء الورد.
  • علبة من الجليسرين السائل.
  • علبة من كريم الجلسرين.
  •  فنجان صغير من زيت الخروع.
  •  5 ملاعق من زيت اللوز المر.
  •  5 ملاعق من زيت الزيتون.
  •  4 ملاعق صغيرة من الكركم المخصص للجسم.

طريقة التحضير وكيفية الاستعمال

نقوم ببشر صابونة الغار ونضيفها مع ماء الورد ونتركه من الليل إلى الصباح ، ثم بعد ذلك نضيف باقي المكونات الى هذا الخليط ويتم خلطهم جيدا إلى أن نصل الى خليط كريمي ، نقوم بالاحتفاظ بهذا الخليط في علبة محكمة الغلق ، ثم بعد ذلك نقوم بتطبيق هذا الخليط على الوجه لمده لا تقل عن ساعتين إلى أن يجف ، ثم بعد ذلك يتم فرك البشرة بالماء والليمون ، وفي آخر خطوة نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر .

صابون الغار للاستحمام

المكونات

  • صابونة غار.
  •  كوب من ماء الورد النقي.
  •  زجاجة فارغة.
  •  كوب من الماء البارد.

طريقة التحضير

نقوم ببشر قطعة الصابون إلى أجزاء تكون صغيرة ، ثم بعد ذلك نضعها في الزجاجة ونضيف عليها ماء الورد والماء العادي ونحكم غلقها مع تركها لمدة لا تقل عن يومين ، ثم بعد ذلك نقوم برج الزجاجة وينتج عن ذلك الرج ظهور رغوات كثيرة ومن ثم نستخدمها أثناء الاستحمام .

فوائد صابون الغار للشعر

كما أنه يوجد فوائد كثيرة لصابون الغار على الشعر ومن هذه الفوائد

  •  إن هذا الصابون يعمل على القضاء على القشرة التي توجد في فروة الرأس ، التي تعمل على إزعاج الكثير من الناس .
  • من فوائد صابون الغار أيضا أنه يقوم بتقوية جذور الشعر .
  • كما أنه يساهم في جعل الشعر يلمع وملمسه يكون ناعم جدا كالحرير .
  •  كما أنه يمنع الشعر من السقوط والتقصف .

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019