-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

سرطان الدم أعراضه وانواعه:

سرطان الدم أعراضه وانواعه:
يعد سرطان الدم من أكثر أنواع السرطان انتشارًا، وتكون فرص العلاج والنجاة أعلى عند مقارنته بأنواع السرطان المختلفة، تعرف على أهم أنواعه والأعراض المصاحبة له.

هو نوع من أنواع السرطان يصيب كريات الدم ليؤثر على انتاجها ووظيفتها في جسم الإنسان، يبدأ عادةً في نخاع العظم المسؤول عن إنتاج هذه الكريات.
تنتج الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم ثلاثة أنواع من الخلايا المسؤولة عن تكوين الدم: كريّات الدم الحمراء، كريّات الدم البيضاء، والصفائح الدمويّة.
 عندما يصيب السرطان نخاع العظم، تقوم الخلايا الجذعية بإنتاج كريات الدم بصورة هائلة وغير مبرمجة لتنتج خلايا غير طبيعية أو خلايا سرطانية، حيث أن هذه الخلايا لا تستطيع القيام بالوظائف الطبيعية من محاربة الأمراض المختلفة أو القيام بعملية تخثر الدم المهمة والضرورية لحماية الإنسان من النزيف الشديد. 

أنواع سرطان الدم
لسرطان الدم ثلاثة أنواع رئيسية:

ابيضاض الأرومات اللمفاوية (Leukemia): يبدأ ظهور هذا النوع من السرطان في الدم ونخاع العظم. يتمّ انتاج عدد كبير من الخلايا الغير طبيعية بحيث تؤثر على إنتاجية نخاع العظم لخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية. 

اللِمفوما الجُرَيبيّة (Lymphoma): يبدأ ظهور هذا النوع من السرطان في الجهاز اللمفاوي، يصيب هذا النوع من السرطان الخلايا اللمفية  (Lymphocytes) بالتحديد، المسؤولة عن محاربة الأمراض والبكتيريا المختلفة. 

الوُرام النَقوي المتعدد (Multiple myeloma): يبدأ ظهور هذا النوع من السرطان في خلايا بلازما الدم، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها في نخاع العظم. 

أعراض سرطان الدم
تبدأ أعراض سرطان الدم بالظهور ببطء شديد، وقد لا تظهر هذه الأعراض عند العديد من الأشخاص. تختلف أعراض سرطان الدم باختلاف نوع السرطان، اليك أهم هذه الأعراض الخاصة بكل نوع:

ابيضاض الأرومات اللمفاوية (Leukemia)
فقر الدم: عادةً ما يحدث فقر الدم نتيجة لابيضاض الأرومات اللمفاوية، حيث أن جسم الإنسان لا ينتج العدد الكافي من كريات الدم الحمراء والتي لا تقوم بوظيفتها الاعتيادية في جسم الإنسان نتيجةً لذلك.

وتظهر الأعراض التالية: التعب والإرهاق، ضيق التنفس، الدوخة والغثيان، شحوب في الوجه وألم في الصدر.

تخثر الدم: تعمل الصفائح الدموية على تخثر الدم في حالات الجروح والنزيف. يؤثر سرطان الدم على إنتاج الصفائح الدموية ليلاحظ المريض استغراق الجروح وقتًا أطول للالتئام ونزول الدم من الأنف في بعض الأحيان.

وقد يواجه المريض أعراضًا عدّة منها: كدمات على الجلد، نزيف في اللثة، نقاط حمراء على الجلد، نزيف حاد في الدورة الشهرية لدى النساء. 

الإصابة بالمرض بشكل متكرر: تنمو كريات الدم البيضاء بشكل غير اعتيادي في هذا النوع من السرطان وبالتالي فإنها تفقد دورها الرئيسي في محاربة الأمراض المختلفة وينتج عن ذلك ضعف في المناعة والإصابة بالأمراض بشكل متكرر.  

قد ينتشر السرطان من نوع ابيضاض الأرومات اللمفاوية ليصل إلى العقد اللمفاوية، اللوزتين، الكبد والطحال، إذ يمكن ملاحظة أي تضخّم في هذه الأعضاء. 

آلام في العظام. 

اللِمفوما الجُرَيبيّة (Lymphoma)
تضخّم في العقد اللمفاوية: من أشهر الأعراض والتي يمكن ملاحظتها من خلال أي انتفاخ في الرقبة، الإبط والأٌربية. 

ارتفاع في درجة الحرارة. 

تعرق خصوصًا أثناء ساعات الليل. 

الشعور بالإرهاق والتعب. 

خسارة في الوزن بدون أسباب واضحة. 

حكّة شديدة في الجلد. 

الوُرام النَقوي المتعدد (Multiple myeloma)
آلام في العظم: يعاني مرضى الورام النقوي المتعدد من آلام حادة في العظام، وبشكل خاص عظام الظهر والقفص الصدري.

ارتفاع مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان ممّا يؤدي إلى أعراض عدة مثل: الغثيان، العطش الشديد، الإمساك، فقدان الشهية والإعياء الشديد.

تنميل وخدران في الأطراف. 

نزيف حاد. 

تشخيص سرطان الدم
يتم تشخيص سرطان الدم من خلال الأعراض المصاحبة للمرض في دم الإنسان ونخاع العظم. يمكن القيام بواحد أو أكثر من الفحوصات التالية بناءً على قرار الطبيب.

فحص الدم: يتم عمل فحص تعداد الدم (CBC) لجميع أنواع الخلايا لملاحظة إن كان هناك أي تغيير طارئ على الأعداد الطبيعية، كما يتمّ إجراء الفحص على مسحة دم مأخوذة من المريض لمعاينة وجود أي خلايا غير طبيعية أو غير مكتملة النمو. 

خزعة من نخاع العظم: يتم أخد عينة النخاع من عظام الحوض باستخدام إبرة طويلة نوعًا ما. يعمل هذا الفحص على تحديد نوع سرطان الدم ومدى خطورته. 

عينة من الحبل الشوكي: يتمّ أخد عينة من سائل النخاع الشوكي، يساعد هذا الفحص في تحديد مدى انتشار سرطان الدم. 

أخذ صور إشعاعية: يتم أخذ بعض الصور الإشعاعية (CT, MRI, PET) ليتم الكشف عن أي دلالات لوجود مرض سرطان الدم.

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019