-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

اهم الفيتامينات والعناصر الغذائية لتقوية العظام

اهم الفيتامينات والعناصر الغذائية لتقوية العظام
تلعب التغذية دوراً فعالاً في تقوية وتحسين العظام والحفاظ عليها ومن أهم الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية لتقوية العظام:

الكالسيوم
الكالسيوم يعتبر من أهم المعادن المكونه للكثافة العظمية، ومن مصادره الغذائية الحليب ومشتقاته، الأجبان خاصة جبنة شيدرشيز، السبانخ، القرنبيط، البقدونس، البقوليات، الترمس، سمك السردين والقريدس ومحار البحر.

الفسفور
يساهم مع الكالسيوم في تكوين العظام مع مراعاة تواجده بنسب محددة مع الكالسيوم لتحقيق التوازن بين العنصرين ومن مصادره الغذائية الأسماك والمأكولات البحرية، البقوليات كالحمص والفول، المكسرات، الحليب ومنتجات الالبان، البيض، نخالة القمح، فول الصويا والتمر.

البورون
يحافظ على صحة العظام ويساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم، ومن مصادره الغذائية التمر، المشمش المجفف، العسل، الثوم والخضار الورقية.

المغنيسيوم
المغنيسيوم ضروري لقوة وصحة العظام، ولعملية تمعدن العظام، ويساعد على تحويل فيتامين د إلى مادته النشطة.

ومن مصادره الغذائية فول الصويا، الحبوب الكاملة، السبانخ، المكسرات والبقوليات.

البوتاسيوم
يساعد البوتاسيوم في تقوية العظام ويزيد من كثافتها خاصة لدى النساء المتقدمات في العمر، ومن مصادره الغذائية الموز، البطاطا، الشوفان، المكسرات، التمر، الشمام، البرتقال والبروكولي.

المنغنيز
ضروري للنمو السليم للهيكل العظمي ويساعد على زيادة الكثافة المعدنية للعظام والعمود الفقري، ومن مصادره الطبيعية البقوليات، فول الصويا، الجوزيات، الخضار الورقية، التوت، الأناناس، الشوفان والمكسرات.

الزنك
الزنك يحافظ على صحة العظام حيث أنه يدخل في تركيبها وفي عمل أنزيماتها، من مصادره الغذائية الأطعمة البحرية كالسمك والمحار والجمبري، اللحوم الحمراء، الفول، العدس، الجوزيات، الحليب، القرفة والزنجبيل.

اليود
ضروري لصحة العظام ومن مصادر اليود الغذائية الأطعمة البحرية، الخضروات والنباتات المزروعة في تربة غنية باليود.

فيتامين د
يلعب دوراً اساسياً في تحسين صحة العظام وتوازن الكالسيوم والفسفور في الجسم وترسيب المعادن في العظام، من مصادره الغذائية الشمس كونها المصدر الرئيسي لفيتامين د بالإضافة إلى زيوت كبد السمك، الحليب، الزبدة، القشطة وصفار البيض.

فيتامين أ
ضروري لصحة العظام ومن مصادر فيتامين أ الكبدة، اللحوم، الحليب، الزبدة، الجبنة، الجزر، المشمش والخوخ.

فيتامين سي
يحافظ فيتامين سي على صحة العظام ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لربط المعادن ببعضها وخاصة الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.

ومن مصادره الغذائية الحمضيات كالليمون والبرتقال، البندورة، الملفوف، الفلفل الأخضر، الجوافة والخبيزة.

فيتامين ك
ضروري جداً لبناء عظام قوية ومن مصادر فيتامين ك الغذائية السبانخ، الملفوف، البروكولي، الخس، منتجات الألبان، اللحوم والبيض.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019