-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

مضار بذور التّفاح

مضار بذور التّفاح

تُعتبر ثمار التفاح وقشرتها الخارجية مفيدة، ولا تشكِّل أيَّ مخاطر صحية، ولكنّ بذور التفاح الممضوغة أو المسحوقة تُحرر كميات صغيرة من السيانيد، ويجدر تجنّب تناولها بكمياتٍ كبيرة، وتبيّن النقاط الآتية التأثير السلبيّ لبذوره في الجسم:

  • يُمكن أن يؤدي استهلاك 0.5-3.5 ملغرامات من السيانيد لكلِّ كيلوغرام من وزن الجسم إلى التسمّم الشديد، ممّا قد يسبِّب الغيبوبة، والشلل، وفشل القلب، والرئة، و حتى الموت، وبالنسبة لشخص بالغ يزن 81 كيلوغراماً، فإنَّ هذا يعادل 41 إلى 286 ملغراماً من السيانيد.
  • يُمكن أن تسبب الكميات الأقل من السيانيد أعراضاً أقلَّ حدّة، كالصداع، والغثيان، والقيء، وتشنجات المعدة، والدوخة، والضعف، والارتباك.
  • يجب إزالة البذور قبل إعطاء التفاح للأطفال الصغار، والحيوانات الأليفة. تحتوي بذور التفاح على الأميغدالين وهو مركبٌ نباتيٌّ يوجد بكميات كبيرة في بذور فاكهة فصيلة الورد، والتي تشمل؛ التفاح، واللوز، والمشمش، والخوخ، والكرز، وتعتبر هذه المادة غير ضارّة للجسم، ولكن عندما تتعرض للتلف عن طريق مضغها وهضمها فإنَّها تتحلل إلى مركب سيانيد الهيدروجين وهي مادة سامة للغايّة، وتعتبر قاتلة في الجرعات الكبيرة، وقد يستغرق ظهور أعراض التسمم بهذه المادة عدة ساعات.
  • تستخدم مادة السيانيد كمادة مسمِّمة على مر التاريخ؛ حيث إنَّها تؤثر في إمدادات الأكسجين للخلايا، مما قد يؤدي للوفاة في غضون دقائق بجرعة عالية.
  • يمكن أن يؤدي تناول غرامٍ واحدٍ من بذور التفاح المطحونة جيدًا أو الممضوغة إلى توفير ما يتراوح بين 0.06 إلى 0.24 ملغرام من السيانيد، ولذلك قد يكون تناول كوبين من بذور التفاح المطحون أي أكثر من 150 بذرة، أو أكثر من 18 تفاحة مع بذورها قاتلاً، ولكنَّ الجرعة المميتة بالضبط منها تختلف؛ حيث إنَّ ذلك يعتمد على وزن الجسم، وتحمُّل الجسم، ونوع التفاح.
  • يعتبر بلع بذور التفاح الكاملة لا يُسبب أيَّ أعراض؛ حيث إنَّ البذور الكاملة وغير الممضوغة تحتوي على غلافٍ خارجيٍّ قويٍّ ومقاومٍ للعصارة الهضمية، ولذلك فإنَّها تمرّ خلال الجهاز الهضمي دون هضمها.
  • تناول بذرة أو اثنتين عن طريق الخطأ لا يُسبب مخاوف صحية؛ حيث إنَّ الجسم يستطيع التعامل مع الكميات البسيطة من مركب السيانيد.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019