-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

أطعمة تزيد من سيولة الدم

سيولة الدم الطبيعية

يستطيع الجسم التحكم في السيولة الطبيعة للدم بداخله، فهو لديه القدرة على منع الإصابة بالتجلط، وذلك من خلال فيتامين K والذي يقوم الجسم بصنعه، أو الحصول عليه من خلال تناول بعض الأطعمة، وتعتبر هذه أهم الطرق التي تمنع إصابة الشخص بالتجلطات، ولكن مع زيادة نسبة لزوجة الدم هي من تجعل الجسم غير قادر على حماية نفسه من الإصابة بالتجلطات.

لزوجة الدم هو عبارة عن مصطلح يعتمد على عدد كبير من العوامل، والتي تؤثر بشكل مباشر على عدد خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن هذه اللزوجة، فأهم هذه العوامل هو وجود أعداد كبيرة من دهون الدم والتي تتمثل في الكوليسترول الضار ” LDL ” بداخله، والتي تزيد من نسبة اللزوجة وتجعله أكثر سمكًا أثناء مرورها بمجري الدم، فكلما زادت كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة كلما زادت نسبة إصابة الشخص بالتجلطات في مختلف أنحاء الجسم.

وهناك أيضا الوارفارين وهو أحد العوامل التي تساعد في تخثر الدم، فالوارفارين يعمل داخل الجسم على تقليل كمية فيتامين K في الجسم، وعندما تقل نسبة فيتامين K تزداد نسبة الإصابة بالتجلط، التغيرات الكبيرة التي تحدث في نسبة فيتامين K داخل الجسم والتي تتم من خلال تغير كمية الطعام، وليست هذه الحالة فقط هي من تسبب تجلط الدم، فالالتهابات المزمنة، وعادة التدخين، مرض السكرى، وأحيانا تناول الطعام بشكل كبير، وأيضا يعتبر التركيب الجيني من أهم عوامل التي تسبب حالة تفاوت سمك الدم. 

متى تكون سيولة الدم مفيدة

هناك الكثير من الدراسات التي تشير أن الدم الرقيق يحسن من الدورة الدموية بشكل كبير، فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، وأيضا يقلل من نسبة إصابة الشخص سواء بالجلطات الدموية، أو النزيف والتي هي السبب الرئيسي في التأثير السلبي على المخ، والقلب والأوعية والأمعاء، والعينين، والأطراف، والأعضاء، فإذا كان الدم أكثر لزوجة فالقلب يقوم بمجهود مضاعف والذي يزيد من سرعة ضربات القلب، وهذه الحالة في ما تسبب ارتفاع ضغط الدم أو نوبات القلبية أو سكتات الدماغية.

متى لا يكون الدم الرقيق مفيد

أحيانا وجود دم رقيق قد يسبب مشاكل كثيرة في الدورة الدموية، فالترقق الكثير للدم أحيانًا يسبب الكثير من المضاعفات، وذلك بسبب عدم وجود الصفائح الدموية بشكل كافي في الدم والتي تزيد من سماكته، والذي يسبب نوع من حالات النزيف المستمر، حيث تعاني الجروح من عدم تكوين جلطات لوقف نزيق الدم، وهو النوع الخطير والذي يسبب مشكلة كبيرة، قد تزيد الحالة أكثر من قبل، لذلك هناك الكثير الأشخاص من يعانون من ترقق الدم، في تجنب تناول الكثير من الأطعمة التي تعمل كمخففات دم طبيعية. 

الخضروات التي تزيد سيولة الدم

هناك الكثير من أنواع الخضروات التي تحتوي على فيتامين K والذي يعزز من النظام الغذائي ويدافع عن الجسم ضد إصابته بالجلطات الدموية، وهي أنواع من الخضار الورقية الخضراء ومنها :

  •  الخس.
  • السبانخ.

وأنواع أخري من الخضروات والتي هي :

  • الطماطم.
  • البروكولي.
  • البصل.
  • براعم بروكسل .

الفواكه التي تزيد سيولة الدم

أناناس

يعتبر الأناناس من الفاكهة الاستوائية التي تحتوي على إنزيم بروميلين، وهو أساس حماية الجسم من تكوين بلورات حمض اليوريك، والتي تؤدي إذا وجدت في الجيم إلى تكوين الحصوات أو الإصابة بالنقرس، فهو يعمل على التقليل من التصاق بالصفائح الدموية.

الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، فالرمان يعمل على تدفق الدم والأكسجين في الأنسجة العضلية، فليس هذا فقط بل يعمل الرومان على توسيع قطر الأوعية الدموية، خلال ممارية الرياضة، والتي تزيد من تدفق الدم، فهو أيضا يعمل على تخفيف الآلم، وتلف العضلات والتي يصاب بها الشخص أثناء ممارسة تمارين رفع الأثقال.

وهناك أيضا فواكه أخرى تعمل على زيادة السيولة في الدم، ومنها :

  • التوت.
  • العنب.
  • الجريبفروت.

أطعمة تزيد سيولة الدم

الكركم

يعتبر الكركم هو أحد أهم أنواع البهارات التي يتم استخدامها في كثير من مطابخ العالم، فهو يستخدم منذ القدم في علاجات الطب البديل، وليس هذا فقط فهناك الكثير من الدراسات الحديثة التي أثبتت أن الكركم يحتوي على الكركمين وهو المادة التي تأثر على الصفائح الدموية، وتمنع حالات تكون خثرات الدم.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من نفس عائلة الكركم، فهو يحتوي على أحماض طبيعية وهي ” الساليسيلات “، حيث يتم استخراج هذه الأحماض حيث يتم إدراجها في كثير من صناعة أشهر الأدوية التي يتم استخدامها في حماية الجسم من الجلطات، أو تمييع الدم.

سمك السالمون

تعتبر الأطعمة البحرية هي أطعمة غنية بالأوميجا 3 الدهنية، ومن أشهرها السمك السلمون، والتونة، والماكريل، والتراوت، وهذه المادة تعمل من أجل التقليل من مستويات الكوليستورل الضار في الدم، وأيضا التقليل من فرص تجلط الدم.

القرفة

تشتهر القرفة بوجود مركب يدعي الكومارين، وهو المركب الذي يعتبر مضادًا قويًا لحالات تخثر وتجلط الدم، كما أن هذا المركب يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، فتناول القرفة يعمل على علاج الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالالتهابات المفاصل، ولكن ليس هناك الكثير من الدراسات التي تأكد فعالية القرفة أو مدي تأثيرها على حماية الجسم من الإصابة بالجلطات، ولكن لابد من الانتباه حول الكميات التي تستهلك يوميًا من القرفة، فالإكثار من تناولها يسبب على المدي البعيد تلف الكبد.

فلفل كايان الحار

يحتوي الفلفل الحار على العديد من الأنواع المختلفة ومنها الفلفل كايان الحار فهذا النوع نم الفلفل يقوم بتأثير قوي يشبه إلى حد كبير مميعات الدم، وذلك بسبب احتوائه على حمض الساليسيلات بكميات كبيرة، وهو الحمض  الذي يعمل حماية الجسم من الإصابة بالجلطات، كما أنه يعمل على التقليل من الأعراض التي تجعل نسبة الإصابة بالجلطات قوية ومنها خفض ضغط الدم المرتفع، تعزيز الدورة الدموية لتحسين تدفق الدم.

اللوز

يعتبر اللوز من المقرمشات اللذيذة التي يفضلها الكثير منا، فاللوز هو مصدر غني بفيتامين E، والذي يحتوي على العديد من المضادات التخثر، فهو علاج فعال يعمل كمخفف للدم.

الثوم

يعتبر الثوم من الإضافات الرائعة التي يتم استخدامها في الكثير من الأطباق العالمية، فالثوم يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية فهو يعمل على خفض ضغط الدم، والحد من عدوانية صفائح الدم من أجل تسهيل مرور الدم في الجسم.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر أنواع الزيوت الصحية التي تيم استخدامها حول العالم، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وأيضا الالتهابات، والتي تعمل أيضا على التخفيف الدم بداخل الجسم.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019