-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

فوائد الكولاجين

الكولاجين الطبيعي

إن الكولاجين من العناصر التي تتواجد داخل جسم الإنسان بشكل رئيسي ، فهو البروتين الذي يحتوي عليه الجلد وعضلات الجسم وأنسجته وعظامه ، لذا فهو من العناصر الرئيسية في الجسم ، ويشكًل نسبة تصل إلى خمسة وعشرون بالمائة من البروتينات التي تتواجد في الفصيلة الثديية بصفة عامة .

عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم تتم بصورة أوتوماتيكية ، لكن مع التقدم العمر يفرز الجسم كمية أقل من الكولاجين ، وذلك ما

يتسبب في ظهور التجاعيد على الوجه والجسم بشكل عام .

الشيء الذي يدفع الكثيرين إلى الحصول على الكولاجين من مصادر أخرى ، إما عن طريق تناول عقاقير محفزة لإنتاجه ، أو عن طريق الاعتماد على حقن الكولاجين التجميلية ، تلك التي تعمل على إخفاء التجاعيد أو الحد منها .

اين يوجد الكولاجين

نتعرف سوياً على أهم مصادر الكولاجين ، تلك التي يمكنك الحصول عليها من الطبيعة

  • الدجاج : يعتبر الدجاج أحد العناصر الرئيسية التي تمدك بالكولاجين الطبيعي ، نظراً لاحتواء اللحوم البيضاء على تلك الأنسجة الضامة الغنية بعنصر الكولاجين الطبيعي .
  • الأسماك : تعتبر الأسماك من المصادر الغنية بالكولاجين البحري ، خاصةً أسماك التونة والسالمون ، فقد أكد العلماء أن هذه الأسماك غنية بالكولاجين ، حتى أن رؤوسها وجلدها غني بالعنصر بشكل كبير .
  • البيض : يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين ، ذلك العنصر الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي ، يمكنك تناول بياض البيض للاستفادة من البروتين بشكل أكبر .
  • الحمضيات : تحتوي الفواكه الحمضية كالبرتقال على نسبة عالية من فيتامين C ، هذا الفيتامين اللازم لتحفيز الجسم على إنتاج عنصر الكولاجين بشكل دائم .
  • التوت : يحتوي التوت على مضادات للأكسدة ، كما أنه يساهم في تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم لمحاربة علامات التقدم بالعمر .
  • الثوم : احتواء الثوم على عنصر الكبريت يجعله من العناصر الطبيعية التي تساهم في تحفيز الكولاجين ، وإنتاجه بصورة طبيعية دون الاعتماد على الطرق الأخرى للحصول عليه .

الكولاجين للبشرة

نتعرف سوياً على أبرز فوائد الكولاجين للبشرة

  • مع التقدم بالعمر قد تعاني البشرة من ظهور التجاعيد ، لكن الكولاجين يساهم في محاربة علامات الشيخوخة .
  • يساهم الكولاجين في زيادة مرونة البشرة .
  • يساعد هذا العنصر في الحفاظ على البشرة رطبة ، لأن مع التقدم بالعمر قد تعاني البشرة من الجفاف ، وذلك يكون نتيجة لعدم قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي .
  • تعمل المكملات التي تعتمد على هذا العنصر مجموعة من المهام ، أبرزها الوقاية من حب الشباب ، ذلك الذي يظهر في مرحلة المراهقة أو بعدها .

تحفيز الكولاجين في الوجه

سنتعرف الآن على طرق تحفيز الكولاجين في الوجه بسهولة

  • تدليك الوجه : إن عملية تدليك الوجه من العمليات اللازمة لـ تنشيط الدورة الدموية به ، بالإضافة إلى تحفيز كولاجين الوجه أيضاً ، وهذا ما يؤدي إلى زيادة إشراق الوجه وظهوره بمظهر أكثر حيوية .
  • كريمات الكولاجين : مع التقدم في العمر لا ينتج الوجه كولاجين بشكل كافي ، وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد ، لذا وفرت بعض شركات التجميل كريمات تحتوي على جزيئات كولاجين ، توضع هذه الكريمات على الوجه ، فتزيد من قدرته على مقاومة علامات التقدم بالعمر ، لكن لا ينصح باستخدام الكريمات للأعمار الصغيرة ، لأن هذا سيمنع إنتاجه بصورة طبيعية .
  • تناول أطعمة تحفز الكولاجين : إن الأطعمة التي يحصل عليها الإنسان تمتلك دور فعال في تعزيز تواجده ، إذ يمكنك التعرف على الأطعمة التي تساهم في إنتاج الكولاجين ، والمواظبة على تناولها باستمرار .
  • الإقلاع عن التدخين : يؤدي التدخين إلى منع تدفق الدم بالشكل السليم ، مما يسبب جفاف بالبشرة والجلد بشكل عام ، لذا فالإقلاع عنه يساهم في استعادة البشرة لحيويتها من جديد .
  • الإقلاع عن السكر : أكدت بعض الدراسات العلمية أن السكر يؤثر سلباً على الصحة ، ولعل تأثيره على إنتاج الكولاجين كان من أبرز أضراره .
  • شرب الماء : ربما هذه هي الطريقة الأسهل لزيادة الكولاجين في الجسم ، كما أن الماء يعمل على إبقاء الجسم رطباً ، وهذا يؤثر بشكل ايجابي على البشرة .

الكولاجين للشعر

  • تعزيز نمو الشعر : من الفوائد الشهيرة التي جعلت الكثيرين يتجهون إلى مكملات الكولاجين ، كونه يعمل على تعزيز نمو الشعرب شكل صحي ، ويعيد الشعر إلى حالته الأولى من خلال الانتظام على استخدامه .
  • ترطيب الشعر : يعمل كذلك على ترطيب الشعر ، وعلاج مشكلة الجفاف والتقصف التي يعاني منها الكثيرين .
  • تجديد المسام : يقوم الكولاجين بدور فعال في عملية تجديد المسام ، وهذا ما يعمل بفاعلية كبيرة على تقوية بصيلات الشعر ، وحمايته من التساقط مع الاستخدام المستمر له .

فوائد الكولاجين للمفاصل

يحتوي الكولاجين على مجموعة كبيرة من الفوائد ، لكن فوائده للمفاصل تعتبر هي الأهم ، ربما لأنها مشكلة صحية ، أي لا علاقة لها بالتخلص من التجاعيد أو لتعزيز صحة الشعر ، يذكر أن دراسات علمية حديثة قد أثبتت أن الكولاجين يعمل على تعزيز صحة المفاصل ، من خلال الحفاظ على سلامة الغضاريف التي تحيط بمفاصل الجسم .

وقد أثبتت الدراسات أيضاً أن الحصول على مكملات الكولاجين بإمكانه أن يعالج هشاشة العظام ، تلك التي تنتج عن انخفاض إفراز الجسم له ، وهذا يحدث كذلك عند التقدم بالعمر .

فوائد الكولاجين للاظافر

يعمل الكولاجين على تقوية الأظافر ومنع تقصفها ، وهذا لما يحتوي عليه من أحماض أمينية تحتاجها الأظافر لكي تكون قوية ، لذا تناول الأطعمة التي تساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين بالجسم هام ، بالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على منتجات تقوية الأظافر ، تلك التي تحتوي على نسبة من عنصر الكولاجين .

اعراض نقص الكولاجين في الجسم

نتعرف سوياً على الأعراض التي توضح نقص الكولاجين في الجسم

  • التجاعيد : إنها من العلامات الواضحة على نقص إنتاج الكولاجين في الجسم ، وتظهر مع التقدم بالعمر .
  • اضطراب ضغط الدم : نقص الكولاجين في الجسم قد يعرضك لمواجهة اضطرابات في ضغط الدم ، وذلك لأنه عنصر رئيسي في تكوين جدران الأوعية الدموية لدى الإنسان .
  • آلام المفاصل : عنصر الكولاجين من العناصر الأساسية لعمل المفاصل بشكل سليم ، لذا يؤدي نقصه إلى حدوث مشاكل في الغضاريف ، مما يؤدي إلى المعاناة من آلام المفاصل .
  • السيلوليت : كذلك يعتبر السيلوليت إحدى العلامات الدالة عن نقص عنصر الكولاجين ، نتيجة لدفع الجسم للخلايا الدهنية إلى أعلى مما يسبب ظهور هذه العلامات .

مكملات الكولاجين

كثير من الناس يتناولون مكملات الكولاجين لإضافة المزيد من الكولاجين إلى نظامهم الغذائي.

معظم مكملات الكولاجين تمر بعملية التحلل. وهذا يعني أن الشركة المصنعة قد قسمت الكولاجين في المكملات إلى الببتيدات ، مما يجعل من السهل على الجسم امتصاصه واستخدامه.

مكملات الكولاجين متوفرة في شكل أقراص ، كبسولات ، ومساحيق. العديد منها متاح للشراء عبر الإنترنت. مثل موقع اي هيرب وغيره

ما إذا كانت مكملات الكولاجين فعالة أم لا تعتمد على ما يستخدمه الشخص من أجل الكولاجين.

هناك العديد من الفوائد الصحية المحتملة التي توفرها مكملات الكولاجين. ومع ذلك ، لم يدرس العلماء بالكامل جميع الفوائد المزعومة.

أيضًا ، كما هو الحال مع أي ملحق ، لا تقوم إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) بتقييم أي ادعاءات تقدمها الشركة بشأن مدى عمل منتجها من الكولاجين.

دراسة عن مكملات الكولاجين

دراسة في مجلة التغذية الطبية والمغذيات ، اعطت العديد من النساء مزيجًا يحتوي على مختلف الفيتامينات والمعادن والكولاجين المهدرج وحمض الهيالورونيك.

أظهرت الدراسة أنه بالمقارنة مع النساء في المجموعة العادية ، قللت النساء اللائي شربن هذا الخليط من عمق التجاعيد بشكل ملحوظ. كما تحسنت درجة حرارة الجلد ومرونة المشاركين بشكل ملحوظ.

دراسة أخرى مماثلة في مجلة علم الأدوية وعلم وظائف الأعضاء الجلد نظرت في آثار مكملات الكولاجين على جلد المرأة.

في هذه الدراسة ، أخذت النساء إما مكملات الكولاجين أو الدواء الوهمي لمدة 8 أسابيع. بعد تلك الأسابيع الثمانية ، كان لدى النساء اللائي تناولنالكولاجين  مستويات أعلى من المرونة والرطوبة.

هناك أيضا ادعاءات بأن الكولاجين قد يساعد في منع الأمراض الجلدية مثل حب الشباب. ومع ذلك ، فإن هذه الادعاءات لا تملك حتى الآن أدلة علمية تدعمها.

 وجدت واحدة من الأبحاث التي أجريت على مكملات الكولاجين أن استخدام مكملات الكولاجين المهدرجة يساعد على تعزيز صحة المفاصل وربما استعادة بعض كثافة العظام لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل 

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019