-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

هشاشة عظام الفقرات

هشاشة عظام الفقرات

هشاشة عظام الفقرات يعتبر من أكثر أمراض العمود الفقري انتشارا يحدث نتيجة فقدان العظام قدرتها على تحمل الإصابات والصدمات وانعدام تحملها وزن الجسم الزائد. من أسباب المرض العوامل الوراثية وقلة النشاط البدني والنظام الغذائي الذي يفتقر للعناصر الغذائية إضافةً إلى التقدم في العمر وحدوث خللٍ في هرمونات الجسم. يتم علاج هذا المرض عن طريق الإكثار من الأغذية المحتوية على فيتامين “د” وعنصر الكالسيوم، ومن خلال تناول الأدوية الهرمونية.

تحدث هشاشة العمود الفقري بسبب هشاشة العظام وضعف فيها، فالعظم هو الأنسجة الحيّة التي تتحلّل ويجري استبدالها باستمرار، وتحدث هشاشة العظام عندما يكون معدّل تكوين العظم الجديد أبطأ من تحلّل العظم القديم، وتحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك والرّسغ والعمود الفقري.

مشكلة هشاشة عظام العمود الفقري تكمن في عدم ظهور أعراض ولا يعرفون بإصابتهم إلا بعد حدوث الكسر. ولكن طبعا هناك بعض الأعراض التي قد تنذر بوجود مشكلة ما في العظام وهي الإحساس بالألم في أسفل الظهر والوخز من أسفل السّاق إلى القدم وعدم القدرة على الوقوف باستقامة من دون ألم.

كما يعاني المريض من عدم القدرة على التحرك براحة وعدم القدرة على ثني الظهر وفقد الطّول نتيجة وضعية الانحناء بسبب ضغط الفقرات وتؤدّي إلى تقوّسٍ طفيف في الجزء العلوي من الظهر، إذ يعدّ أحد الأعراض الشّائعة لهشاشة العظام، فيمكن لكسور الضّغط على العمود الفقري أن تسبّب فقدان الطّول. الكسور هي أكثر العلامات شيوعا لهشاشة العظام، بالاضافة الى آلام في الظّهر أو الرّقبة تتراوح ما بين البسيطة والشديدة

 

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019