-->
صحتي حياتي صحتي حياتي

اخر المواضيع

جاري التحميل ...

الإنزلاق الغضروفي

الإنزلاق الغضروفي

الإنزلاق الغضروفي أو ألم الديسك هو تمزق في النواة اللبية للقرص لتخرج من الحلقة الليفية الخارجية. أكثر الأقراص عرضة للفتق هو القرص بين الفقرتين القطنيتين الرابعة والخامسة أسفل الظهر. يحدث الإنزلاق الغضروفي عند تعرض القرص للضغط أو لعوامل أخرى تضعفه، فيحدث تمزق فيه وتبرز المادة الداخلية للقرص إلى الخارج، أو انتفاخه. الإنزلاق الغضروفي يمكن أن يؤثر في أي جزء من العمود الفقري بدءاً من الرقبة ووصولاً إلى أسفل الظهر، إلّا أنّه غالباً ما يحدث في الجزء السفلي من الظهر. يسبب هذا الإنزلاق إثارة بالأعصاب القريبة منه مسببا ألما شديدا وتنميل وضعف بمكان الإصابة.

ينتج عن هذه المشكلة الصحية آلاما حادة وشديدة في الظهر، كما أنّ العمود الفقري يضم شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية، وفي حال تسبّب الإنزلاق الغضروفي بالضغط على الأعصاب أو العضلات ألمجاورة يمكن أن يعاني المصاب من بعض الأعراض الإضافية الأخرى منها الشعور بآلام حادة في الساقين؛ ففي حال حدث الإنزلاق الغضروفي في الجزء السفلي من الظهر غالباً ما يتركّز الألم في الأرداف، والفخذ، والساقين، كما يمكن أن يمتدّ الألم في أجزاء من القدم.

يمكن أن يعاني المريض أيضا من الخدر والنمنمة على امتداد العصب الذي يتعرض للضغط نتيجة للإنزلاق الغضروفي، إضافة إلى ضعف في العضلات التي تخدمها الأعصاب المتأثرة بالانزلاق الغضروفي، فيعاني المصاب من ضعف فيها حيث تفقد السابقة، ليواجه صعوبة في الحفاظ على اتّزانه عند المشي أو يواجه مشاكل في حمل الأشياء.

تجدر الاشارة الى ان أعراض الإنزلاق الغضروفي غير مرتبطة بآلام الظهر، بل تظهر من خلال الشعور بمشكلات في الأطراف وتختلف باختلاف نوع الإنزلاق خاصة أنه ينقسم إلى نوعين؛ النوع الأول هو انزلاق غضروفي عنقي، ويحدث في الفقرات العلوية وأعراضه تظهر من خلال الشعور بألم وخدر في الأطراف العلوية وتنميل الذراعين، والنوع الثاني هو انزلاق غضروفي قطني يصيب الفقرات السفلية وأعراضه هي الشعور بألم وخدر في الأطراف السفلية وتنميل الساقين.

الكلمات المفتاحية :

التعليقات



، اشترك معنا ليصلك جديد الموقع اول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصائيات الموقع

جميع الحقوق محفوظة

صحتي حياتي

2010-2019